الأظافر الأكريليك.. ما أضرارها وما البديل؟
جمالك
25 مايو 2022 8:12

الأظافر الأكريليك.. ما أضرارها وما البديل؟

avatar أشرف محمد

تُستَخدَم الأظافر الأكريليك منذ عقود في زيادة طول الأظافر الطبيعية وسمكها، والمميز فيها أنها قابلة تماما للتخصيص؛ إذ يسهل التعديل على أشكالها وألوانها، حسب الرغبة.

ورغم استمرار شعبيتها في التزايد، إلا أن كثيرات بدأن في الاستفسار عما إن كانت آمنة بالنسبة لهن أم لا، وهو ما سنتطرق إليه بمزيد من التفصيل في سياق السطور الآتية.

حسمت دكتور هادلي كينج، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في نيويورك، الجدل المثار حول مستوى أمان تلك الأظافر، بقولها إنها آمنة وغير آمنة في الوقت ذاته، ثم استفاضت في الحديث عن جدوى تلك الأظافر، وما إن كانت لها بدائل أخرى في السوق أم لا.

ما هي الأظافر الأكريليك؟

2022-05-BeFunky-collage2-61-1

الأظافر الأكريليك هي نوع من الإطالات الصناعية التي تُثَبَت بالأظافر الطبيعية، وتصنع باستخدام مزيج من المونومرات السائلة ومسحوق البوليمرات؛ إذ ينتج عن هذا المزيج معجون يتصلب مع التعرض للهواء. ويمكن لفني تصنيع الأظافر بتلك المرحلة أن يُشَكِّل المعجون في صورة طبقات فوق الأظافر الطبيعية حتى يصل للشكل والطول المطلوبين.

هل الأظافر الأكريليك ضارة لك؟

نعم، ولا؛ إذ إن هناك مجموعة عوامل تتحكم في هذا الجانب، وهو ما سنوضحه لاحقا.

ما الذي يجعل الأكريليك يضر بالأظافر الطبيعية؟

2022-05-BeFunky-collage2-59-1

فيما يأتي 5 طرق يمكن أن تتسبب بها الأظافر الأكريليك في إلحاق الضرر بالأظافر الطبيعية:

– التمهيد المستمر لأسطح الأظافر باستخدام المبرد قبيل تركيب الأظافر الصناعية يؤدي إلى إصابة الأظافر الطبيعية بحالة من الترقق، الضعف والهشاشة مع مرور الوقت.

– المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع الأظافر الأكريليك (الراتنج والفورمالديهايد) تتسبب في تهيج البشرة.

– التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي للإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتلك الأشعة تصدر عن مصابيح علاج الأظافر التي تعتمد عليها في عملية تجفيف الأظافر الأكريليك.

– الفجوات التي توجد بين الأظافر الأكريليك ونظيرتها الطبيعية قد تصير أرضا خصبة لتكاثر البكتيريا.

– إزالة الأظافر الأكريليك قد تنطوي على بعض الصعاب، لأنه وبينما يوصَى بنقع تلك الأظافر في أسيتون لمدة 15 دقيقة قبل الإزالة، فإن تلك العملية قد تصيب الجلد بجفاف؛ لأنها تجرده من الزيوت الطبيعية، كما أن عملية التلميع التي تعقب ذلك لإزالة أي آثار متبقية قد تؤدي بدورها هي الأخرى لترقق الأظافر؛ لأنها تبدأ في تآكل الطبقة العلوية الطبيعية من الأظافر.

هل هناك بدائل صحية للأظافر الأكريليك؟

2022-05-BeFunky-collage2-62-1

نعم، هناك بدائل صحية لو كنت مستعدة للتوقف عن استخدام تلك الأظافر الأكريليك، مثل:

أظافر الجل

تعتبر أكثر مرونة وتدخل في تصنيعها كيميائيات أقل من تلك التي تستخدم في نظيرتها الأكريليك، ورغم أنها قد تتسبب في إصابة الأظافر بالتقشير، والهشاشة والتشقق، لكنها تبقى أكثر مرونة من الأكريليك، وبالتالي فهي لا تتسبب على الأرجح في تشقق الأظافر الطبيعية.

أظافر الضغط

تعتبر البديل الأرخص من حيث السعر، والأسهل من حيث التركيب؛ إذ يسهل تماما تثبيتها في المنزل، خاصة وأنها مؤقتة ولا تتسبب في حدوث أي تلف دائم بالأظافر الطبيعية.

ملمعات الأظافر الصحية

الأصح والأفضل هو تجنب كل الخيارات الصناعية والاكتفاء بطلاء الأظافر بملمع، ويا حبذا لو تمت الاستعانة بملمعات ذات تركيبات غير سامة، تكون لطيفة على الأظافر الطبيعية.

ماذا لو بقيت لديك الرغبة في استخدام الأظافر الأكريليك؟

2022-05-BeFunky-collage2-58-1

لو ظللت ترغبين في استخدام تلك الأظافر الأكريليك، فعليك اتّباع النصائح الآتية للحد من الضرر:

– تقليل عدد مرات استخدامك لتلك النوعية من الأظافر.

– التأكد من سد أي فجوات قد تكون ظاهرة بين الأظافر الأكريليك والأظافر الطبيعية كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حتى لا تكون سببًا في الإصابة بالتهيج أو نمو البكتيريا الضارة.

– عدم تقليم الطبقة الخارجية الواقية للأظافر؛ لأنها تحميها وتمنع إصابتها بالأمراض المعدية.

– عدم إزالة الأظافر الأكريليك بنفسك إلا إذا كانت لديك خبرة بهذا الخصوص، أو في حال لم تكن لديك الخبرة الكافية، فيمكنك في تلك الحالة التواصل مع مختص كي يساعدك.

– استخدام مصابيح معالجة ”ليد“ بدلا من مصابيح ”الأشعة فوق البنفسجية“ للحد من مستويات الإشعاع، وبالتالي الحد بشكل كبير من الأضرار التي قد تتعرض لها البشرة.

– الاعتناء بالأظافر الطبيعية عبر تناول مكملات غذائية، واتّباع علاجات مقوية للأظافر، وإضافة كريمات ترطيب لليدين، وزيوت تنعيم للبشرة إلى الروتين الجمالي الذي تتبعينه.