مبرد القدم والحجر الخفاف.. أيهما أفضل لقدمك؟
جمالك
28 أكتوبر 2021 10:17

مبرد القدم والحجر الخفاف.. أيهما أفضل لقدمك؟

avatar أشرف محمد

إن كان قد سبق لك الاعتناء بقدمك من قبل، فالأرجح أنك ربما استعنت بمبرد قدم أو بحجر خفاف، لأنهما أشهر الأدوات التي تستخدم للعناية بالقدمين في الأوساط النسائية.

والفكرة هي أن هاتين الأداتين تساعدان على تقشير البشرة الميتة وتنعيم الكعبين ومناطق أخرى بالقدم، ومن هنا تكمن أهمية الاعتناء بقدمك بصورة يومية، لضمان الحفاظ عليها وعلى نضارتها، بعيدا عن أي مشاكل جلدية قد تظهر عليها لأي سبب كان.

ومن هنا، بدأت تظهر المقارنات بين هاتين الأداتين ومدى فعاليتهما وأيهما أفضل بالنسبة للبشرة في نهاية المطاف، وهو ما سنستعرضه من خلال السطور التالية، طبقا لآراء خبراء وباحثين متخصصين في مجال العناية بالبشرة والعناية بالقدمين تحديدا.

متى يتعين عليك استخدام حجر الخفاف؟

حجر الخفاف هو أداة باديكير طبيعية مسامية، يُُصَنَّع من صخر بركاني أو مواد أخرى، وهو من أشهر الأدوات التي تستخدم في مجال العناية بالقدمين، حيث يفيد في تنعيم المناطق الخشنة، وهو ما يوفر شعورا بالراحة للمرأة عند التمشية أو الحركة.

وميزة أخرى هامة لحجر الخفاف، هو أنه ينعم البشرة دون أن يصيب القدمين بتمزقات، علما بأن تلك التمزقات قد تؤدي لالتهابات ضارة تدوم مع المرأة فترة طويلة.

وهو ما علق عليه خبير العناية بالقدم، جوي رولاند، بقوله ”قد تتعرض بشرتك لتمزقات في بعض الأحيان خلال جلسات العناية بها، ثم تضعين قدمك في وعاء، وحينها تبدأ البكتيريا الموجودة على قدمك في التسلل للوعاء ومن ثم دخول أماكن التمزقات، وهو ما قد يتسبب في حدوث عدوى داخل الجلد، وهو ما يوجب عليك الحذر“.

ولفت الخبراء إلى أهمية اختيار حجر مزود بمسام كبيرة للمساعدة على تقشير القدمين بطريقة صحيحة. وأفضل استخدام للحجر هو نقع القدمين لمدة 10 دقائق في الماء، ثم استخدام الحجر في فرك المناطق الخشنة برفق، ثم شطفها، تجفيفها وترطيبها.

متى يتعين عليك استخدام مبرد القدم؟

يفيد مبرد القدم أكثر عند الحاجة لتنعيم باطن القدم بشكل أكبر. ولك أن تعلمي أن ذلك المبرد يعمل كما لوح صنفرة أو معدن خام ويعنى بإزالة الجلد الميت كما ورق الصنفرة.

وهناك مبارد يدوية وأخرى كهربية، ويمكنك استخدام أي نوع، على حسب رغبتك، وما يجب أن تعلميه هو أن المبرد يعمل بطريقة مشابهة لحجر الخفاف. وبالنسبة لطريقة الاستخدام، فهي تبدأ بنقع القدم في الماء لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم استخدام المبرد لفرك المناطق المصابة، ثم تجفيف القدم وأخيرا استخدام كريم ترطيب للمساعدة بشكل أكبر في تنعيم منطقة باطن القدم. وبالنسبة للمصابات بالسكري، فيجب عليهن عدم استخدام الأدوات التي قد تصيب البشرة بجروح أو تمزقات.