أسباب بياض الأظافر وطرق الوقاية من تلك المشكلة

جمالك

أسباب بياض الأظافر وطرق الوقاية من تلك المشكلة

تُصدَم بعض النساء أو الفتيات لدى اكتشافهن أثناء العناية بأظافر أقدامهن أن هناك آثار ابيضاض بها، وهو ما يتسبب في إثارة انزعاجهن وضيقهن بشكل كبير، خاصة وأنهن لا يكنّ على دراية بالأسباب التي تقف وراء ذلك وكيف لهن أن يتصرفن. وما يزيد تخوفهن هو إدراكهن للوهلة الأولى أن هذا البياض - الذي يأتي مصحوبا بتغير في لون الأظافر، هشاشتها أو زيادة سمكها –يدل ربما على ثمة مشكلة في الجسم. ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى بياض الأظافر: التعرض لارتطام قوي حينما يحدث ذلك، تنكسر الأوعية الدموية التي توجد أسفل الظفر، ومن ثم يتسرب منها الدم؛ ما يتسبب في

تُصدَم بعض النساء أو الفتيات لدى اكتشافهن أثناء العناية بأظافر أقدامهن أن هناك آثار ابيضاض بها، وهو ما يتسبب في إثارة انزعاجهن وضيقهن بشكل كبير، خاصة وأنهن لا يكنّ على دراية بالأسباب التي تقف وراء ذلك وكيف لهن أن يتصرفن.

وما يزيد تخوفهن هو إدراكهن للوهلة الأولى أن هذا البياض - الذي يأتي مصحوبا بتغير في لون الأظافر، هشاشتها أو زيادة سمكها –يدل ربما على ثمة مشكلة في الجسم.

ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى بياض الأظافر:

التعرض لارتطام قوي

img

حينما يحدث ذلك، تنكسر الأوعية الدموية التي توجد أسفل الظفر، ومن ثم يتسرب منها الدم؛ ما يتسبب في ظهور آثار الكدمة. وفي أحيان أخرى، قد يتسبب هذا الارتطام في ظهور بقعة بيضاء أو خط أبيض، لا ينتج عنهما أي ضرر، لكن نتيجة لبطء نمو أظافر القدمين، فربما تظل تلك البقع البيضاء ظاهرة مدة تتراوح من 9 أشهر لـ 12 شهرا، لكن لا تقلقي، لأن هذا الابيضاض عادة ما يزول من تلقاء نفسه.

نقص المعادن بالجسم

تكون تلك البقع البيضاء الظاهرة على أظافر القدم علامة تحذيرية تخبر المرأة بأنها تعاني نقصا على صعيد الفيتامينات والمعادن بجسدها. وكشف أطباء جلدية بهذا الخصوص أن نقص الحديد ونقص الزنك يمكن أن يتسببا في ظهور تلك البقع البيضاء. ويجب عدم التسرع في علاج تلك المشكلة بتناول مكملات فيتامينات ومعادن إلا تحت إشراف الطبيب؛ لأنه هو الذي يطلب الفحوصات ومن ثم يحدد أكثر العلاجات أمانا، إلى أن تبدأ تلك البقع، وغيرها من الأعراض إن وُجِدَت، في الزوال تماما.

فطر الأظافر

توجد منه عدة أنواع، لكنها تتسبب جميعا في تغير لون الأظافر، انفصالها، هشاشتها وزيادة سمكها، والمشكلة في تلك الفطريات أنها لا تزول من تلقاء نفسها أو باستخدام الأدوية التي تصرف من الصيدلية بدون روشتة، بل يجب فحصها من جانب طبيب جلدية مختص، ومن ثم تحديد نوعية العلاجات التي تناسبها للقضاء عليها.

عدوى الظفر المركزية

img

بالرغم من ندرتها لدى الأشخاص الأصحاء، لكنها تشيع جدا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف بالمناعة، وتختلف تلك العدوى عن غيرها؛ إذ إنها تهاجم الظفر من منطقة الجلد المركزية، التي يلتقي فيها الظفر بإصبع القدم، خلف البشرة، ثم تنتقل لمناطق بعيدة عبر الظفر، وتبدو كما رقعة بيضاء منتشرة بدءا من طية الظفر.

إصابات الظفر السطحية البيضاء

هي الإصابات التي تهاجم فقط أسطح الأظافر، وليس أسفل الأظافر، ولهذا يسهل معالجتها، وتظهر على هيئة بقع بيضاء عشوائية تجعل الأظافر خشنة، لينة ومتفتتة.

عدوى المبيضات

التي عادة ما تصيب أظافر الأشخاص، الذين توجد أقدامهم كثيرا في الماء، ومعها، تصير الأظافر هشة وبيضاء، ويظهر الجلد المحيط بالظفر بلون أقرب إلى اللون الأحمر.

صدفية الأظافر

هي حالة مرضية التهابية تصيب الأظافر، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن من 80 ـ 90 % من مرضى الصدفية يتعرضون لتغيرات بأظافرهم على مدار سنوات حياتهم.

طرق الوقاية من الإصابة ببياض الأظافر

img

- الاهتمام دوما بقص الأظافر وإبقائها قصيرة.

- الاهتمام بتنعيم الأظافر، ترطيب القدمين وإبقائهما جافتين.

- عدم وضع طلاء الأظافر مدة تزيد على أسبوع أو اثنين.

- استشارة الطبيب حال وجود ألم، صديد أو احمرار بالأظافر بالنسبة لمن يعانون من داء البول السكري، مشكلات في الدورة الدموية أو يعانون من ضعف في المناعة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً