بشرة

2 يونيو 2022

لا تستخدمي أدوات إزالة الرؤوس السوداء والحبوب في المنزل

في ظل توافر أنواع كثيرة من أدوات إزالة حبوب البشرة في المتاجر والأسواق، باتت تستسهل كثيرات شراءها واقتناءها في المنزل؛ لتصورهن أنها سهلة الاستخدام، وأنها توفر عليهن عناء الذهاب إلى طبيب جلدية، أو إلى صالون متخصص في العناية بالبشرة.
ولهذا نستعرض معك المزيد من المعلومات التي يتعين عليك معرفتها عن مثل هذه الأدوات، وما مخاطرها المحتملة عليك، وما هي البدائل التي يمكنك اللجوء إليها من أجل إفادتك.
أولا ما هي أدوات إزالة البثور والحبوب؟




أدوات استخراج أو إزالة حب الشباب مهمتها معالجة حب الشباب الكوميدي، وهو نوع شائع وغير التهابي من حب الشباب، عن طريق إزالة الشوائب. وتتكون تلك الأدوات عادة من قضيب معدني صغير مع خطاف أو حلقة في نهايته؛ لاستخراج الرؤوس البيضاء (الكوميدونات المغلقة) والرؤوس السوداء عن طريق الثقب، الفقع والضغط عليها بلطف.
ما هي مخاطر تلك الأدوات؟




رغم سهولة العثور على تلك الأدوات وشرائها من أي مكان، لكن هذا لا يعني قيامك بذلك بالضرورة، لأنك لست مدربة على استخدامها، والأصح هو تركها للشخص الخبير المدرب كي يستخدمها؛ لأنه سيكون أكثر حرصا منك، وبالتالي لن يعرضك لأيَّ مخاطر.
لكن مع كثرة أنواعها بالأسواق، يتزايد بالفعل الإقبال عليها، ومع هذا، لا يزال يشدد الباحثون على ضرورة تجنب استخدامها في المنزل؛ لأن أي خطأ في استخدامها سيضر أكثر مما سينفع، ولهذا يفضل الابتعاد عنها وعدم إحضارها إلى المنزل بأي حال.
ومن أبرز المخاطر التي قد تنجم عن استخدام تلك الأدوات بشكل خاطئ:




- تلف الجلد (إصابته بندبات، وكدمات وتلف الشعيرات الدموية)
- توغل البكتيريا إلى داخل الجلد، وبالتالي تفاقم مشكلة الحبوب.
- حدوث ردود فعل التهابية حادة.
ما الذي يُنصَح به بدلا من ذلك؟
ينصح الخبراء بأربعة بدائل يمكنك الاستعانة بأي منها بعيدا عن أدوات إزالة الحبوب، وهي:
التقشير بانتظام
يُنصَح أن يكون التقشير جزءا لا يتجزأ من روتين العناية بالبشرة، نظرا لكثرة فوائده، التي من ضمنها التخلص من الرؤوس السوداء الحالية، ومنع تكون غيرها في المستقبل.
التوقف عن استخدام المقشرات القاسية على البشرة
لأنها تقضي على خلايا الجلد السطحية ولا يمكنها العمل بعمق المسام لإزالة الرؤوس السوداء.
عدم فقع البثور أو الحبوب
لأن القيام بذلك لن يعمل إلا على زيادة نشر البكتيريا، والأصح هو وضع علاجات موضعية تحتوي على حمض الساليسيليك أو الفحم، بحيث تقلل الالتهاب وتقضي على البكتيريا.
استخدام جهاز تبخير
من الممكن أيضا شراء جهاز تبخير وجه صغير الحجم؛ ليساعد على تنعيم البشرة ومن ثم تسهيل مهمة إخراج ما بداخل الحبوب من سوائل غير مرغوب فيها باستخدام منديل.