بشرة

26 أبريل 2022

أسرار البشرة المتوهجة أبسط مما تتخيلين.. إليك أبرزها

صارت منصات التواصل الاجتماعي، وخصوصا التيك توك، إنستغرام ويوتيوب، من أبرز المنصات التي تروج لأحدث الصيحات وأفضل النصائح التي يمكن الاعتماد عليها في مختلف المجالات، بدءا من التجميل، العناية بالشعر، الماكياج وانتهاء بالعناية بالبشرة.

وبالتزامن مع ذلك، بدأت تبرز بعض الأسماء في فضاء تلك المنصات، من خبراء مكياج، خبراء تصفيف شعر وأطباء جلدية متخصصين، ومن ضمن هؤلاء الأطباء الذين حققوا شهرة واسعة على تلك المنصات مؤخرا هو دكتور منيب شاه، بفضل ما ينشره طوال الوقت من محتوى طبي متخصص ومفيد في مجال العناية بالبشرة، حتى صار لديه متابعون يقدر عددهم ب 16 مليون متابع من مختلف دول العالم عبر كافة المنصات.

ونستعرض معك فيما يلي أبرز 5 نصائح يقدمها دكتور شاه بخصوص العناية بالبشرة في 2022، والشيء الجيد هو أن تلك النصائح تقدم خلاصة خبرات في هذا المجال، ومن ثم، فإن تطبيقك لها سيعود عليك بالنفع الكبير، وستضمنين تحسن حالة بشرتك سريعا.

سر البشرة المشرقة أبسط مما تتخيلين
@dermdoctor I’m sorry for this one but this mashup slaps #sunscreen #retinol ♬ original sound - Sickickmusic


رغم الحيرة التي قد تصيب البعض بسبب كثرة الخيارات المتاحة على صعيد منتجات العناية بالبشرة وطرق استخدامها، لكن الأمور أبسط من ذلك، لأن روتين العناية بالبشرة الشامل ينطوي على 3 أمور أساسية هي: التنظيف، المعالجة والحماية، علما بأن خطوة العلاج تعني التركيز على المخاوف الأساسية كالحبوب، فرط التصبغ والتجاعيد. فضلا عن أهمية الاستعانة بمنتجات الطبقات التي توفر قدرا كبيرا من الحماية، مثل منتجات الترطيب وكريمات الوقاية من الشمس، لأنها تحظى بأهمية كبرى.
التركيز على منتجات الوقاية من الشمس

يشدد دكتور شاه بشكل كبير على أهمية الاستعانة بكريمات الوقاية من الشمس لأنها تحد بنسبة كبيرة من خطر الإصابة بسرطان الجلد، الأكثر شيوعا في أمريكا وحول العالم. ويقول في الوقت نفسه إن أسهل طريقة للتعود على استخدام كريم الوقاية من الشمس يوميا هي اتّباع روتين بسيط مع استخدام منتج تحبين وضعه على بشرتك كل يوم.
الريتينول من المنتجات التي تستحق التجربة

رغم اللغط المثار حول هذا المنتج، لاسيما على السوشيال ميديا، إلا أن دكتور شاه يؤكد على أهمية الريتينول بالنسبة لعديد المشاكل التي من بينها فرط التصبغ، الحبوب والكولاجين.

وبينما توجد كثير من الأبحاث التي تدعم فعالية حمض الرتينويك، فقد أوضح دكتور شاه أن الريتينول يحتاج لبعض الوقت كي يؤتي ثماره، حيث إنه قد يستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر لحدوث تحسن في حالات الإصابة بمشكلة الحبوب، ويستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر لحدوث تحسن بمشكلتي فرط التصبغ والتجاعيد.

متابعة المحتوى الطبي المتنامي على السوشيال ميديا

صارت المعلومات الطبية المتخصصة في مجال العناية بالبشرة متوافرة أكثر من أي وقت مضى بفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة ومنصات السوشيال ميديا، التي باتت مصدرا للمعلومات القيمة بهذا المجال، حيث يمكن الرجوع إليها لتحسين مستوى العناية بالصحة واتخاذ القرارات السليمة على صعيد العناية بالبشرة، لضمان حيويتها في الأخير.

استخدام المنتجات المعتمدة فقط




في ظل وفرة منتجات العناية بالبشرة المتاحة بالأسواق والصيدليات، من الطبيعي أن تتملكك الحيرة بشأن أفضل الأنواع التي يمكنك استخدامها، والحقيقة أن دكتور شاه نفسه يرى أن أفضل الأنواع هي التي تكون معتمدة من جانب طبيب الجلدية الخاص بك، حتى تكوني في أمان، وحتى تضمني أعلى مستوى من الفعالية بالنسبة لك ولبشرتك.