بشرة

20 أبريل 2022

هل أنتِ بحاجة فعلا إلى تونر الوجه؟

تعتمد النساء في روتين العناية بالبشرة منذ سنوات طويلة على 3 خطوات رئيسية هي: التنظيف، التطهير والترطيب، وذلك لأنها تُكمِل بعضها البعض، لضمان أفضل نتيجة في الأخير.

وبينما يشدد خبراء العناية بالبشرة على أهمية الخطوتين الأولى والثالثة (وهما التنظيف والترطيب)، فإن البعض بدأ يتحدث عن جدوى الخطوة الثانية (التطهير)، وما إن كانت المرأة بحاجة لها فعليا أم لا، وهو ما نستعرضه بمزيد من التفاصيل في سياق السطور التالية.

ما هو تطهير أو تصحيح البشرة؟




تعتمد تلك الخطوة على منتج يعرف بـ "التونر"، وهو عبارة عن منتج مائي يعنى بإزالة بقايا المكياج، الأوساخ والزيوت بعد الانتهاء من تنظيف البشرة وقبل وضع أي مصل أو مرطب. كما يساعد التونر على إغلاق المسام ويمكنه أن يساعد كذلك على تفتيح البشرة.

أنواع التونر المختلفة

تونر البشرة ينقسم لصنفين رئيسين: تونر قابض وتونر موازن، ويُصَنَّع الصنف الأخير بحيث يكون لطيفا مع البشرة وبحيث يعمل على موازنة درجة حموضة البشرة، يرطبها ويلطفها.

والمميز أن هذا الصنف يعمل بشكل جيد مع كافة أنواع البشرة، لاسيما البشرة الجافة والحساسة، ويمكن استخدامه مرتين يوميا بعد الانتهاء من كامل عملية التنظيف، لأفضل نتائج.

أما التونر القابض فيُصَنَّع خصيصا لأنواع البشرة الدهنية، البشرة المختلطة أو البشرة المعرضة لحب الشباب. وتوجد من هذا التونر أنواع عديدة تتسم جميعها بقدرتها على التقشير بلطف، من دون أن تهيج البشرة أو تصيبها بحساسية، وهو شيء جيد في واقع الأمر.

ما الدور الذي يقوم به التونر؟




الدور الرئيسي الذي يقوم به التونر هو تهيئة الجلد للأمصال والكريمات التي توضع في المرحلة التالية، وعلى حسب مكوناته، فإنه قد يعمل أيضا على موازنة مستويات حموضة البشرة، حيث يعيدها إلى حالتها الحمضية، وهو ما يساعد على منع إصابتها بمشكلة الحبوب.

هل التونر ضروري بالفعل؟

التونر غير ضروري من الناحية الفنية، لكنه إضافة جيدة لروتين العناية بالبشرة، لاسيما في فصل الشتاء، حيث يلعب دورا مهما في سبيل تعزيز مستوى رطوبة البشرة وتعزيز حيويتها.

كيف تستخدمين التونر؟




يفضل استخدام التونر والبشرة لا زالت رطبة قليلا لتكون قادرة على الامتصاص بشكل أفضل. وينصح باستخدامه بعد الانتهاء من تنظيف الوجه مباشرة في الصباح قبل وضع كريم مضاد للأكسدة أو كريم وقاية من الشمس. ومن أفضل الطرق التي يمكنك إتباعها لوضع التونر على الوجه هو سكب مقدار منه في إحدى اليدين ثم استخدام اليد الأخرى في وضع التونر برفق على كافة أنحاء الوجه، وتلك هي أفضل طريقة يمكنك اللجوء إليها.

هل يعمل التونر مع كافة أنواع البشرة؟

نعم، يعمل التونر بشكل جيد مع كافة أنواع البشرة، لكن تنصح صاحبات البشرة الجافة باستخدام أنواع التونر الخالية من الكحول، لأن الكحول يصيب البشرة بجفاف ويجردها من زيوتها الطبيعية. وعموما، ينصح باستخدام التونر الذي يحتوي على جلسرين، حمض هيالورونيك، ماء ورد أو صبار، لأنها مكونات تضيف رطوبة للبشرة وتوازن درجتها اللونية.

بدائل التونر




هناك منتجات أخرى تقوم بمهمة التونر نفسها، وتأتي في مقدمة تلك المنتجات مستحضرات الإسانس، التي تتميز بفوائد التونر نفسها، والتي يمكن أن تستخدم أيضا بعد اكتمال التنظيف، إذ إنها تساعد على تنظيف البشرة بشكل أكبر وتمنحها مكونات إضافية مفيدة.