بشرة

20 يناير 2022

هل تعالج شامبوهات القشرة مشكلة حبوب الوجه؟

كثيرة هي منتجات وعلاجات التجميل غير التقليدية التي نراها من وقت لآخر، حيث تظهر صيحات علاجية جديدة تفاجئنا بها الشركات المختلفة على أمل تحسين فعالية الطرق التي يمكن للنساء الاستعانة بها في سبيل الحفاظ على جمالهن وحيويتهن باستمرار.

وبالإضافة لذلك، تعج صفحات الإنترنت أيضا بالكثير من الأفكار والعلاجات التي يمكن تنفيذها بالمنزل، نظرا لسهولتها وتوافر مكوناتها، لاسيما الطرق التي تستخدم لمعالجة مشكلة الحبوب.

ولعل أحدث الصيحات التي اجتاحت الإنترنت مؤخرا هي صيحة غسل الوجه بشامبو مكافحة قشرة الرأس، من منطلق أن تلك الحيلة تساعد بفعالية في القضاء على الحبوب.

والمفاجأة التي أكدها الخبراء بخصوص تلك الطريقة التجميلية العلاجية هي فعاليتها الحقيقية في الحد من مشكلة الحبوب بفضل مادتي بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم، وهما اثنان من المكونات النشطة التي يشيع تواجدها في شامبوهات القشرة.

ما هما مكونا بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم؟



هما مضادان للفطريات ويدخلان في تصنيع العديد من شامبوهات القشرة التي تُصرف دون وصفة طبية. وبينما تتشابه طريقة عمل كليهما، فإن طريقة عمل كبريتيد السيلينيوم أكثر قوة. وما يمكن معرفته هو أن المكونين يقومان في شامبوهات القشرة بتقليل مستويات الفطريات الموجودة على الفروة، والتي تتسبب في زيادة لالتهابات والقشرة.

فوائد بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم لمشكلة الحبوب



- يفيدان في علاج حب الشباب الفطري وليس حب الشباب البكتيري.

- يفيدان في محاربة الفطريات المسببة لقشرة الرأس وهي الفطريات ذاتها التي يعتقد أنها المسؤولة عن حبوب الوجه، وهو ما يوضح السر وراء فعاليتهما بالنسبة للبشرة أيضا.

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم



أكبر عيب يحتمل أن ينتج عن استخدام هذين المكونين هو إصابة البشرة بجفاف وتهيج، وللعلم قد يحدث الأمر ذاته أيضا مع فروة الرأس، ولهذا ينصح الأطباء والخبراء مَن يعانون من البشرة الحساسة أو الجافة بضرورة التعامل بقدر كبير من الحذر.

كيف يستخدم شامبو القشرة مع حب الشباب؟



1- التأكد أولا من أن الشامبو المستخدم يحتوي بالفعل على مكوني بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم.

2- لا داعي لاستبدال منظف بشرتك الحالي بشامبو قشرة كل يوم، بل يمكنك استخدامه مرتين إلى ثلاث أسبوعيا.

3- لا داعي أيضا لتخفيف الشامبو أو استخدامه بشكل مختلف عن طريقة استخدامه المعتادة مع الشعر.

4- وضع مقدار قليل من الشامبو على جلد رطب وتحويله إلى رغوة.

5- ترك الرغوة بعض الوقت (5 دقائق) على الجلد للسماح لما به من مكونات مضادة للفطريات كي تقوم بمهمتها.

6- شطف الوجه بالماء ثم ترطيبه، لاسيما إذا كانت البشرة جافة أو حساسة.

7- أخيرا يبقى من الجيد الرجوع لطبيب الجلدية كي يفحص الحالة عن قرب ويقدم المشورة.