بشرة

29 ديسمبر 2021

هل يمكن لأحمر الخدود الكريمي أن يسبب مشكلة الحبوب؟

إذا كنت تعانين من مشكلة الحبوب، فالحقيقة أنك ستودين معرفة السبب الفعلي وراء نشوبها، لرغبتك بالتأكيد في معالجتها عبر أفضل أنواع العلاجات التي يمكنك الاستعانة بها.

وفي حين تشيع مشكلة الحبوب، فإنها مشكلة طبيعية يجب ألّا تخجلي منها، لأنها جزء من حياة أي امرأة، لكن المهم هو تحديد سبب حدوثها لمنع تكرار المشكلة وإيقافها.

وبينما توجد كثير من النظريات التي يحتمل وقوفها وراء ظهور مشكلة الحبوب، فإننا سنلقي الضوء في السطور التالية على منتجات المكياج الكريمية، وخصوصا أحمر الخدود الكريمي، الذي يقال إن له علاقة بزيادة احتمالات الإصابة بمشكلة الحبوب مع الوقت.

هل يمكن أن يتسبب أحمر الخدود الكريمي في الإصابة بمشكلة الحبوب؟



ردت على ذلك ألكسندرا سنودغراس، طبيبة الجلدية المعتمدة بالولايات المتحدة، بقولها "أي منتج يحتوي على زيوت قد يؤدي لظهور الحبوب. وتحتوي التركيبات الكريمية في الغالب على مكونات زيتية تسبب الحبوب كي تسمح لها بالامتزاج في البشرة بصورة أكثر فعالية. لذا من الضروري مراجعة المكونات المدونة على عبوات المنتجات الكريمية قبل شرائها أو استخدامها، منعا للتعرض لتلك المشكلة مع مرور الوقت".

كما نوهت في السياق ذاته الدكتورة جيسيكا كرانت، وهي جراحة وطبيبة جلدية معتمدة في مدينة نيويورك، إلى أهمية الاطلاع على مكونات المنتجات قبل استخدامها، موضحة أن المنتجات غير الزيتية هي الأفضل دوما لبشرة الوجه، حيثما كان ذلك ممكنا.

وتابعت كرانت حديثها بالقول "وبينما يمكن لتركيبات أحمر الخدود الكريمية التي تحتوي على زيوت أن تساهم في حدوث مشكلة الحبوب، فإن هناك أسبابا أخرى رئيسة وراء حدوث تلك المشكلة الطبية المعقدة من ضمنها الهرمونات، الالتهابات، فرط نمو البكتيريا واحتباس خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام وتسمح بالتراكم داخل المسام الملتهبة. ولهذا يصعب التعامل مع المشكلة؛ لأن كثيرا من المنتجات المتوافرة في السوق تعنى بالتعامل مع محفز، أو ربما محفزان، من تلك المحفزات السابق ذكرها".

وأضافت كرانت "ويمكن لاختيار المكونات التجميلية المناسبة أن يساعد على منع حدوث مشكلة الحبوب، كما قد يساعد استخدام منتجات حبوب مصنعة بعناية في الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر قدرة على التعامل مع المكياجات سواء كنت مصابة فعليا بالحبوب أم لا. وهناك كثير من المنتجات غير الزيتية التي يمكنك الاختيار بينها".

ما هي مكونات أحمر الخدود التي يجب تجنبها؟



هناك بعض الزيوت الشائعة التي يمكنها أن تسد المسام وتصنف على أنها منتجات زيتية، ومن ضمنها زيوت جوز الهند، بذور الكتان، النخيل وفول الصويا على سبيل المثال لا الحصر، ولهذا يجب تجنب أي أحمر خدود كريمي يحتوي على أي من تلك المكونات.

نصائح عند اختيار أحمر خدود لا يسبب مشكلة الحبوب



- قراءة المكونات الموجودة بالملصق المثبت على عبوة المنتج قبل الشراء.

- الاستفسار من المتخصصين المتواجدين في المتجر أو المحل لمعرفة ما إن كان المنتج الذي تودين شراءه يحتوي على زيوت أو مكونات من النوع الذي يتعين عليك تجنبه.

- التركيز على شراء المنتجات التي لا تحتوي على زيوت، بغض النظر عما إن كان المنتج في صورة كريم أو مسحوق، فالأهم هو تجنب تلك الزيوت التي تؤدي لظهور الحبوب.

- معرفة أن أحمر الخدود الكريمي مناسب أكثر لصاحبات البشرة الجافة، في حين أن أحمر الخدود الذي يكون في صورة مسحوق غالبا ما يكون أفضل لصاحبات البشرة الدهنية.

- اختيار المنتجات التي تعمل على تعزيز إعادة توازن الميكروبيوم، الذي يحد من البكتريا المسببة للشوائب، والتي تحتوي على مواد حيوية تساعد على تقليل الالتهاب والاحمرار.