بشرة

10 مايو 2021

كيف يمكنكِ إزالة الوحمات.. وهل هناك مخاطر؟

الوحمة عبارة عن منطقة منبسطة يتغير فيها لون الجلد إلى الأحمر أو الوردي أو البني، وعادة ما تكون موجودة منذ الولادة بسبب أوعية دموية مشوهة. بعض هذه الوحمات تكون بارزة ومزعجة، خاصة عند الفتيات، وقد تجعلهن أقل ثقة بأنفسهن، مما يجعلهن يتساءلن عن طرق إزالتها.

ما هي طرق إزالة الوحمة؟


هناك العديد من الطرق التي قد تساعدك على التخلص من الوحمة، منها العلاج بالليزر، واستخدام بعض أنواع الأدوية، أو الجراحة، وقد يوصي أطباء الجلدية بإزالة بعض هذه الوحمات عن طريق الجراحة، خاصة إذا كانت بارزة إلى الأعلى.

تكون إزالة الوحمات عن طريق الجراحة من خلال حلاقة الوحمة، أو إزالة الجلد من هذه المنطقة، بينما تزيل بالحلاقة يعمل الليزر على تقليص الأوعية الدموية لجعل الوحمات تبدو أقل وضوحًا، أما الأدوية فتستخدم لتقليص بعض أنواع الوحمات.

يُعد العلاج بالليزر أكثر العلاجات شيوعًا، خاصة لتفتيح لون الوحمة، إذ يساعد ضوء الليزر على تقليل الأوعية الدموية أو القضاء عليها، وهذا العلاج يكون أكثر فعالية، إذا تم استخدامه في مرحلة الطفولة أو الشباب.

أما الجراحة فتعتبر هي الأقل شيوعًا بين العلاجات، وتستخدم للوحمات ذات الحجم الكبير، ويتم إجراؤها تحت تخدير موضعي، ويستخدم مشرط صغير لإزالة الوحمة.

ما هي المناطق المستهدفة لإزالة الوحمات؟




عادة ما يتم إزالة الوحمات الموجودة على الوجه أو الرقبة أو فروة الرأس، وذلك بسبب وجودها في أماكن ملحوظة للغاية، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنكِ إزالة الوحمات الموجودة في باقي انحاء الجسم، أو في الأماكن غير المرئية.

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية عند إزالتها؟


هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بإزالة الوحمات، خاصة في حال تم إجراء جراحة، وتكون الآثار عبارة عن جروح، والألم مكان العملية، وبعض الافرازات.

أما تناول الأدوية، فإنها تسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل تباطؤ معدل ضربات القلب، والسعال، والإمساك، والإسهال، وقد تسبب -أيضًا- مشاكل في النوم، وعليكِ إخبار طبيبك بجميع هذه الأعراض، أو الآثار الجانبية فور حدوثها.