بشرة

28 سبتمبر 2020

ما سبب ظهور الحبوب تحت الإبطين؟

لا شك أن الغرض الذي تتمناه كل النساء من وراء حلاقة الشعر الزائد لديهن، خاصة تحت الإبط، هو الحصول على بشرة ناعمة خالية من الحبوب والتهيج، لكن المشكلة أن الغالبية تُعَرِّض منطقة تحت الإبط لكثير من المهيجات الحادة كما شفرات الأمواس، مزيلات العرق ومنتجات غسول الجسم وغير ذلك، وهو ما قد يؤدي لظهور بثور، أو بالأحرى حالات جلدية تشبه البثور، لكنها ليست مطابقة لها تماما.

وقال هنا أطباء متخصصون إن تلك المشكلات التي تبدو كما البثور تحت الإبط هي في الواقع ثمة شيء آخر، لكن ليس معنى ذلك أنه من المستبعد ظهور بثور بتلك المنطقة.

وأوضحت دكتور مارغريت جيرمين، طبيبة الجلدية المعتمدة في جنوب كاليفورنيا، أن تلك البثور التي تظهر تحت الإبط لا تكون عادة حب شباب، فقد تكون ثمة أشياء أخرى، تتطلب منك الاهتمام واستشارة طبيب متخصص لتشخيصها بشكل صحيح، مضيفة أن ما قد يظهر تحت الإبط قد يكون التهاب الجريبات والتهاب الجريبات الكاذب، عدوى بكتيرية (كما الدمامل)، التهاب الجلد التماسي أو التهاب الغدد العرقية.

وعن أسباب ظهور مشكلات كالحبوب تحت الإبط، قال أطباء إن مثل هذه المشكلات تحدث إما لانسداد بصيلات الشعر أو لإصابتها بخلل ما في تلك المنطقة، وحين يحدث ذلك، فإن اللوم الأكبر يقع على بكتيريا الجلد، رغم أن العدوى الفطرية قد تحدث أيضا.

وأضاف الأطباء "وهناك أسباب شائعة منها الحلاقة، إزالة شعر أسفل الإبط بالشمع، ارتداء ملابس ضيقة أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ قد تؤدي لحدوث انسداد بالمنطقة، وكذلك تناول أدوية معينة والتعرض لمصادر معدية ( كأحواض المياه الساخنة )، بالإضافة للمنتجات والأدوات ( مثل مزيل العرق وشفرات الحلاقة) التي تثير التهيج".



وتابع الأطباء بقولهم إن هناك أنواعا معينة من مزيلات العرق قد تتسبب أحيانا في حدوث تهيج أو التهاب الجلد التماسي لدى أصحاب البشرة الحساسة، ما قد يؤدي لظهور بثور، احمرار وحكة في منطقة أسفل الإبط. ونتيجة لأن الحلاقة تفتح البشرة، فإنها قد تتسبب أيضا في حدوث تهيج وربما عدوى مثل التهاب الجريبات. كما قد تتسبب الطبيعة الدافئة لمنطقة الإبط في تمهيد الأجواء للإصابة بالالتهابات كذلك.

وبالنسبة للطرق التي قد تفيد في منع حدوث مثل هذه المشاكل تحت الإبط فهي كما يأتي:

- ارتداء ملابس فضفاضة، خاصة عندما تكون الأجواء حارة ورطبة لمنع الحكة بتلك المنطقة.

- استخدام أحواض مياه ساخنة جيدة الصيانة لتجنب مصادر العدوى الأخرى.

- الحلاقة في اتجاه الشعر باستخدام شفرة حلاقة واحدة أو ماكينة حلاقة كهربية، علما بأن إزالة الشعر بالليزر قد يؤدي لتحسن الحالة؛ لأنه يجنب أو يقلل الحاجة إلى الحلاقة.

- استخدام ماكينة حلاقة نسائية متعددة الشفرات ذات نوعية جيدة.

- الابتعاد عن طريقة الحلاقة الجافة.

- عدم الحلاقة فور بدء الاستحمام والأفضل الانتظار لحين جفاف الجسم.

- الحرص على تغيير شفرات الحلاقة باستمرار.

وأكد الأطباء في الأخير أن مثل هذه المشكلات (كالحبوب أو البثور) التي تظهر تحت الإبط هي مشكلات قابلة للعلاج، لكن ينصح دوما بضرورة الرجوع لطبيب الجلدية المختص، الذي لن يُشَخِّص المشكلة فحسب، بل سيضع لها العلاج الصحيح كذلك.