بشرة

26 أغسطس 2020

لماذا لا يجب عليك استخدام بخاخ الوقاية من الشمس على بشرتك نهائيا؟

تتوافر بالأسواق كثير من أنواع كريمات الوقاية من الشمس، وهناك كذلك بخاخات الوقاية من أشعة الشمس، لكن من غير المعروف ما إن كان بالإمكان الاستفادة منها كالغسول أم لا. والسؤال الذي ربما يتبادر لأذهان البعض بهذا الخصوص هو ( هل بالإمكان استخدام بخاخات الوقاية من الشمس على الوجه والاستفادة من فوائدها ؟ )

وللرد على هذا السؤال وغيره من الأسئلة المتعلقة ببخاخات الوقاية من الشمس وإمكانية استخدامها على البشرة، تطرقت طبيبة الأمراض الجلدية الأمريكية، جلوريا ستيفنز، إلى الموضوع، وفحصته من كافة الزوايا في محاولة للرد على أي استفسارات ذات صلة بالأمر.

هل يمكن استخدام بخاخ الوقاية من الشمس على الوجه؟ 

تقول الدكتورة جلوريا إن ذلك يجوز من الناحية الفنية، لاسيما وأن أي عامل وقاية من الشمس أفضل من عدم وجود عامل وقاية من الشمس. ومع هذا، فإنها لا تنصح باستخدام البخاخ بشكل مباشر على الوجه، نظرا لصعوبة السيطرة على العملية بكامل تبعاتها وتداعياتها، خاصة وأن هناك احتمالات بأن يصل البخاخ إلى العين ومن ثم الإضرار بها.

هل هناك من طريقة بديلة يمكن استخدامها لوضع البخاخ على البشرة؟ 

تقول الدكتورة جلوريا إن هناك بالتأكيد طريقة تمكن الاستفادة بها من البخاخ، شريطة استخدامه بطريقة صحيحة. ولهذا أوصت بوضع محتوى البخاخ على اليد أولا ومن ثم فرده على الوجه، وذلك لضمان فرده بشكل مستوٍ والحد من خطر وصوله إلى العين.

هل الغسول أفضل للوجه مقارنة بالبخاخ ؟

تقول الدكتورة جلوريا "ليس بالضرورة"، طالما أنه يستخدم بطريقة صحيحة، مضيفة أن نوع كريم الوقاية من الشمس ( سواء كان على هيئة غسول، بخاخ أو غير ذلك ) ليس ما يقلقها، بل إن ذلك يضمن في المقابل أن المنتج لا يحمي فقط من الأشعة فوق البنفسجية، وإنما يغطي أيضا طيفا واسعا من المشكلات (مثل واقي الشمس المعدني للبشرة الحساسة).

ماذا يجب فعله في حالة وصول البخاخ إلى العينين أو الفم ؟ 

تؤكد الدكتورة جلوريا في البداية على ضرورة التعامل بهدوء مع الأمر، وأنه لا داعي للذعر بأي حال من الأحوال، حيث يمكن اتباع البروتوكول القياسي الذي يعني بغسل وتنظيف العينين.