بشرة

29 يوليو 2020

4 أسباب وراء تقشر بشرتك دائمًا.. فما هو الحل؟

قد يكون تقشر البشرة أمرا غير مألوف عند جميع السيدات، فيعد طبيعياً ومتوقعاً في بعض الأحيان خاصةً عند التعرض للشمس، وقد يحدث فجأة دون معرفة الأسباب.

وعلى الرغم من سهولة العلاج، إلا أنه عليك تحديد سبب التقشير أولاً، لأن طرق العلاج تعتمد على السبب، لذلك سنستعرض بعض الأسباب الأكثر شيوعًا وراء تقشير البشرة والنصائح لكيفية تجنبها.

حروق الشمس

جميعنا نعلم أن جلدنا سيتقشر بعد يوم طويل من الجلوس تحت الشمس، وذلك لتجديد الطبقة العليا للبشرة والتخلص من الجلد الميت، لذلك فإن تقشر الجلد بعد التشميس يعد أمراً طبيعياً ومألوفاً.

الحل: يفضل دائماً بعد التعرض لحروق الشمس استخدام منتج يحتوي على الكالامين، وذلك لتجنب الالتهابات الجلدية، وتسريع عملية العلاج التي تحدث بعد التقشير.

جفاف الجلد

يتعرض الجلد إلى الجفاف بسبب العديد من العوامل مثل تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، أو الطقس، أو الرطوبة، أو نظام التجميل الخاص بكِ كاستخدام المقشرات بكثرة.

تقول الدكتورة سونيا باترا، طبيبة أمراض جلدية معتمدة من مجلس الأطباء في أميركا إن المقشرات تساعد على التخلص من الجلد الميت، إلا أن كثرة استخدامها قد تمنع الرطوبة وتزيد من تقشر البشرة.

الحل: قومي باستخدام المقشرات الكيميائية مثل أحماض ألفا أو بيتا هيدروكسي، التي تعزز من تجديد الخلايا وتقلل التقشير، كذلك لا تقومي بتقشير بشرتك أكثر من مرة في الأسبوع.

أكزيما

عندما يحدث تقشير مع الجلد الأحمر وحكة، فقد تعانين من أكزيما، إذ يقول الدكتور لينكنر إن الأكزيما تنتج بسبب عدم قدرة الجلد على معالجة نفسه بشكل صحيح، بسبب عدم قدرته على تصنيع السيراميد، أو الغراء الذي يربط خلايا الجلد ببعضها البعض.

الحل: إذا كنت تعانين من هذه الأعراض عليك مراجعة الطبيب لاختيار العلاج المناسب لمكافحة الأكزيما.

الصدفية

هناك حالة جلدية أخرى يمكن أن تؤدي إلى تقشر الجلد بشكل مستمر وهي الصدفية، إذ يقول الدكتور لينكنر إن ثلاثة في المئة من سكان العالم يعانون من الصدفية، وتكون على المرفقين والركبتين وتسبب الحكة وتقشر الجلد وأحياناً الطفح الجلدي.

الحل: يجب زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، ومن ثم اختيار العلاج المناسب، وقد تحتاجين فقط إلى علاج خفيف كالأدوية الموضعية.