بشرة

8 يوليو 2020

إليك أحدث تقنية لشد الوجه من دون عمليات جراحية


كلما تقدمت المرأة في العمر، يتبدل مظهر الوجه وشكله بسبب التغيرات الطبيعية المرتبطة بتبدل المراحل العمرية، إذ تصبح البشرة أقل مرونة وتترهل، وتنخفض رواسب الدهون في بعض مناطق الوجه وتزيد في مناطق أخرى.

وتشمل التغييرات المرتبطة بالعمر في الوجه والتي يمكن تقليصها من خلال شدّه نظرا للمظهر المترهل للخدين، فالجلد الزائد في أسفل خط الفك السفلي، يعمُق ثنايا الجلد من جانب أنفك إلى زاوية فمك، وترهل الجلد والدهون الزائدة في الرقبة.

ولكن هناك أمر لا بد من التنبه إليه وهو أن جراحة شد الوجه قد تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الطويلة الأجل أو الدائمة، رغم ندرتها، والتي تؤدي إلى تغييرات كبيرة في المظهر. تتضمن المخاطر ما يلي:

- المعاناة من تجمع الدم (الورم الدموي) تحت الجلد الذي يُسبب التورم والضغط من أكثر المضاعفات شيوعًا لجراحة شد الوجه.

- تُعد ندوب الشق الجراحي الناتجة عن شد الوجه دائمة، ولكن عادةً ما يُخفيها خط الشعر والمحيط الطبيعي للوجه والأذنين. في حالات نادرة، يُمكن أن تؤدي الشقوق إلى ظهور ندوب حمراء بارزة، ويمكن استخدام الحقن بأدوية الكورتيكوستيرويد أو علاجات أخرى لتحسين مظهر الندوب.

- إصابة العصب، إذ قد يستمر الشلل المؤقت لعضلة محددة، ما يؤدي إلى مظهر أو تعبيرات غير متناسقة بالوجه، أو فقدان مؤقت للإحساس، من بضعة أشهر إلى سنة.

- التعرض لتساقط الشعر المؤقت أو الدائم بالقرب من مواقع الشقوق الجراحية.

- فقدان الجلد، في حالات نادرة يُمكن أن يقطع شد الوجه إمدادات الدم إلى أنسجة الوجه. قد ينتج عن هذا فقدان الجلد (تَخَشُّر)، ويُعالج التَّخَشُّر بالأدوية، والعناية الملائمة بالجروح، وبإجراء عملية للحد من التندب، إذا لزم الأمر.

مثل أي نوع آخر من العمليات الجراحية الكبرى، ينطوي شد الوجه على خطر حدوث نزف، وعدوى، وتفاعل ضار للتخدير. قد تُزيد بعض الحالات الطبية أو عادات نمط الحياة أيضًا من خطر حدوث مضاعفات، وقد تمثل العوامل التالية خطرًا كبيرًا أو تؤدي إلى نتائج غير مواتية، وقد ينصح طبيبك بعدم إجراء شد الوجه.

المكملات أو الأدوية المسيلة للدم يُمكن أن تؤثر الأدوية أو المكملات الغذائية التي تمنع تخثر الدم في قدرة الدم على التخثر وتزيد من خطر الإصابة بأورام الدم بعد الجراحة، وتشمل هذه الأدوية مضادات تخثر الدم (كومادين، بلافيكس، وغيرهما)، والأسبرين، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، والجينسنغ، والجنكو بيلوبا، وزيت السمك وغيرها.

الفيديو المرفق يعرض المقابلة التي أجراها "فوشيا" مع طبيب الأمراض الجلدية والتجميل د. حسين ياسين، إذ تحدث عن تقنية جديدة بعيدة كل البعد عن العمليات الجراحية والتي تمتلك نتائج ملموسة مع مرور الوقت.