بشرة

8 يوليو 2020

المؤشر الجليسيمي للطعام.. ما علاقته بحبّ الشباب؟

المؤشر الجليسيمي لأي نوع من أنواع الطعام يبين مدى تأثير هذا النوع من الطعام على مستوى السكر في الدم بعد تناوله. والتساؤل هو: هل هناك علاقة بين المؤشر الجليسيمي أو مدى ارتفاع السكر في الدم بعد تناول وجبة معينة، وحبّ الشباب؟

عن هذا التساؤل يجيب أخصائي التغذية العلاجية والكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي الدكتور مصطفى الشريف بأنه كلما ارتفع السكر في الدم فإن هرمونا في الجسم يسمى (IGF 1) يرتفع فيحفز الغدد الدهنية في البشرة على إفراز كميات كبيرة من دهون البشرة والتي هي أول المسببات لظهور حب الشباب.



إلى جانب توفر الظروف التي تساعد على ظهور حب الشباب كعدم التنظيف الجيد للبشرة، وتراكم الخلايا الميتة أو استخدام بعض مستحضرات التجميل أو مستحضرات العناية بالبشرة غير المناسبة لها، وقد تساعد في سد مسامها.

كما أن البكتيريا التي قد تنمو بسبب عدم تنظيف البشرة جيدا، وعدم العناية بها، وأيضا ضعف مناعة الجسم الناشئ عن عدم قدرة خلايا الدم البيضاء في الحصول على احتياجاتها من فيتامين (C) بسبب الإسراف في تناول السكريات، والتي تحول دون ذلك، قد تكون أسبابا تساعد على زيادة الالتهاب في الغدد الدهنية وانسدادها، ومن هنا يتضح لنا علاقة المؤشر الجليسيمي للطعام الذي نتناوله بظهور حب الشباب، بحسب الشريف.

والأطعمة ذات المؤشر الجليسيمي المرتفع هي جميع الأطعمة التي تحدث ارتفاعا شديدا وسريعا في سكر الدم، وهي تشمل جميع السكريات البسيطة إلى جانب المنتجات المكررة والخالية من الألياف كالدقيق الأبيض ومنتجاته، والسكر الأبيض والعصائر المصفاة والخالية من الألياف.

إذًا ماذا يأكلون وماذا يتجنبون؟

ما ينصح به الأخصائي الشريف الشباب وخاصة من هم في سن المراهقة عدم الإكثار من الأطعمة ذات المؤشر الجليسيمي العالي، مثل: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة والخالية من الألياف، والخبز الأبيض، والسكر المكرر، وتركيزهم على تناول الخضراوات بكميات كبيرة، وتناول الخبز المصنوع من الحبة الكاملة، والفاكهة كما هي من دون عصر أو تصفية من الألياف التي تنظم امتصاص السكر، وتخفض المؤشر الجليسيمي، بالإضافة إلى تناول أنواع الدهون الصحية مع الطعام؛ لما لها من دور كبير في تنظيم امتصاص السكر وخفض المؤشر الجليسيمي له.