بشرة

16 يونيو 2020

تشقق جلد اليدين والقدمين والشفاه.. الأسباب وطرق العلاج

يُعدّ تشقق الجلد واحدا من أعراض البشرة شديدة الجفاف، ويتركز في الغالب باليدين والقدمين والكاحلين حتى الشفتين.

جفاف الجلد والتشقق يكون في الغالب بسبب التغيرات المناخية أو الهرمونية أو الظروف الصحية المختلفة مثل الأكزيما والصدفية والتهابات الجلد الفطرية، كما يمكن أن يكون أيضا أحد أعراض الحساسية والسكري ومشاكل الغدة الدرقية.

وهو يقدم دليلا نصائحيا يساعد على علاج الحالات البسيطة، فقد حرص موقع "بابا ميل" على التأكيد بأن بعض حالات تشقق الجلد قد لا تزول من تلقاء نفسها أو بتطبيق هذه النصائح، مشيرا إلى وجوب مراجعة الطبيب.

نصائح مفيدة بعد الاستحمام



يشير التقرير الطبي إلى أن الاستحمام بماء ساخن، وعلى الرغم من روعته، إلا أنه قد يفاقم مشكلة تشقق اليدين والقدمين؛ فالحمام الساخن أحد أسباب جفاف البشرة، ولذلك ينصح الاستحمام بماء فاتر كونه أيضا مفيدا لشعرك.

كما يُنصح عدم فرك المناطق المتشققة؛ إذ يكون هذا ضارا للغاية على المدى الطويل، ولذلك عليك تجفيف الجلد برفق لتقليل أي احتكاك إلى الحد الأدنى.

وإذا داومت على استخدام مرطب للجسم بعد الاستحمام وإعادة استخدامه عدة مرات يوميا على أكثر المناطق جفافا، فإن هذا سيشكل غطاءً واقيا على المنطقة المصابة ويعزز عملية التئام الجلد.

ولا تهملي ارتداء الجوارب بعد الاستحمام واستخدام المرطب فهذا كفيل بأن يبقى الجلد رطبا.

كما أنه مهم جدا عدم المشي حافية القدمين في المنزل كونه على الأغلب من أسباب تشقق الكعبين.

واعلمي أن ارتداء الحذاء غير المناسب يتسبب في تعرق الرجلين وقد يتسبب في تفاقم الحالة.

طرق العلاج المستمرة



وتقترح الدراسة الطبية نقع القدمين لفترة من الزمن ثم استخدام كريم مرطب. وإن كنت تعانين من أي جروح أو نزف من التشققات فلا تضيفي أي أملاح أو زيوت لماء النقع منعا لتهييج المنطقة.

وإن كنت بحاجة الى طريقة سريعة لتهدئة وترطيب البشرة المتشققة والجافة للقدمين أو الكاحلين أو اليدين فضعي ضمادة شاش لبضعة أيام متتالية على بشرة رطبة وستشعرين بالراحة سريعا.

تشقق الشفتين

إن كنت تعانين من جفاف الشفتين وتشققهما، فأنت تعرفين إذن أنهما قد تنزفان في بعض الأحيان.

والآن تفاقمت الحالة بسبب ارتداء الكمامات التي فرضها فيروس كورونا، وهو ما يوجب وضع مرطب عادي سميك عدة مرات في اليوم. ويُنصح أن يكون المرطب من دون نكهة حتى لا يتسبب في حصول أي حساسية.

وتشدد الدراسة على عدم لعق الشفتين، كما تفعل الكثيرات. فهذه العادة تزيد من الجفاف وقد يحدث طفح جلدي حول الشفتين يعرف باسم أكزيما لعق الشفتين، وهو بالتأكيد ما لا ترغبين الوصول اليه.