بشرة

10 يونيو 2020

هذه الأطعمة تحفز ظهور التجاعيد

قد تفاجئين أحيانا بظهور خطوط أو تجاعيد على وجهك بصورة تثير فزعك وغضبك في آن واحد، حيث لا تكوني مستعدة أو متخيلة أن التجاعيد قد تباغتك بتلك السهولة.

وتميل تلك التجاعيد للظهور أولا حول العينين، الجبهة والفم لأن تعبيرات الوجه الطبيعية تميل لإضعاف البشرة، وكذلك يمكنك مشاهدة بعضها يتكون في المناطق المعرضة للشمس، حيث إن الشمس تضر بالبشرة، وهو ما يؤدي لظهور التجاعيد في الأخير.

لكن مهلا، وقبل أن تفكري في اللجوء لحقن البوتوكس على أمل التصدي لتلك التجاعيد، يتعين عليك أولا أن تراجعي أنماط اللايف ستايل الأخرى التي قد تسبب في ظهور تلك المشكلة، ومن ثم يمكنك تلافيها بتعديل تلك الأنماط الحياتية ومحاولة تصحيحها.

وبهذا السياق، يتعين عليك أن تعلمي أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكنها أن تتسبب في ظهور التجاعيد، ومن ثم فمن الضروري معرفتها ومحاولة الانتباه للأمر بكل يقظة.

وتلك الأطعمة هي:

السكر



ولك أن تعلمي أن السكر يزيد احتمالات تكون مركبات AGEs، وهي مركبات تتشكّل طبيعيا في الجسم نتيجة التفاعل الكيماوي للسكريات مع البروتينات، وتتسبب في الإضرار بمستويات الكولاجين، ما يساعد بالتبعية على زيادة فرص الإصابة بالتجاعيد.

الكربوهيدرات



تتحلل وتتحول إلى سكر نقي، يتسبب بدوره كما نعلم، في تكوين مركبات AGEs، لكن يجب معرفة أن هناك أنواع كربوهيدرات مفيدة، ومن ثم فإن تجنب الكربوهيدرات تماما بغرض تلافي خطر الإصابة بالتجاعيد أمر سيضر بصحة البشرة بالتأكيد.

السمن الصناعي



فبينما ظل يتم الترويج لها باعتبارها خيارا أفضل من الزبدة على مدار فترة طويلة نظرا لانخفاض نسبة الدهون المشبعة بها، لكن الوضع تغير الآن، بعد الكشف عن أضرار الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة بالسمن الصناعي، والتي من ضمنها زيادة خطر الإصابة بتجاعيد.

منتجات الألبان



رغم أنها تمد الجسم بالكالسيوم، المفيد لصحة العظام والعضلات، لكن ثبت أنها تزيد أيضا من فرص حدوث التهابات، تؤدي بدورها لزيادة الإجهاد التأكسدي، الذي يعد من أسباب الشيخوخة المبكرة.

اللحوم الحمراء



قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد، في حالة شوائها فقط.

المشروبات الكحولية

تزيد الالتهابات وتسرع ظهور الشيخوخة، كما ثبت أنها تَحرِم الجسم أيضا من العناصر الغذائية العامة التي يحتاج إليها للحفاظ على صحة الجلد، الشعر والأظافر.