بشرة

19 مايو 2020

هل المناديل المبللة لإزالة الماكياج كافية لتنظيف بشرتك؟

قد تعتقد بعض النساء أن المناديل المبللة الخاصة بإزالة الماكياج هي حل سحري وسهل الاستخدام للتخلص من أي بقايا للماكياج قبل الخلود للنوم كل مساء، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح لسببين، أولهما أن هناك أنواعا قليلة جدا من تلك المناديل في السوق تتسم بكونها صحية للبشرة، وثانيهما أن استخدام الأنواع التقليدية العادية المتوافرة في الصيدليات قد تتسبب في الأخير بالإصابة بطفح جلدي وتجاعيد.

ويقول خبراء متخصصون في العناية بالبشرة إن هناك 3 أسباب تجعل من تلك المناديل المبللة لإزالة الماكياج غير كافية لتنظيف بشرتك، وتلك الأسباب هي كما يلي :

الجزء المبلل في تلك المناديل

ثبت أن كثيرا من المركبات التي تدخل في تصنيع تلك المناديل المبللة عادة ما تكون رخيصة الثمن ومشتقة من الكيماويات البترولية، وهي ليست سامة بالضرورة، لكن من المؤكد أنها تتسبب في هياج البشرة. فضلا عن أن طبيعة المنتج تجعله بيئة خصبة تماما لنمو العفن والفطريات، ومن ثم فمن الضروري أن تكون المواد الحافظة المستخدمة قوية وفعالة لضمان أداء جيد للمناديل. ولهذا ينصح بنقع المناديل في مزيج مرطب من العسل العضوي، زيت الجوجوبا، زيت عباد الشمس ومزيج مخصص من زيوت الحمضيات الأساسية.

مادة الرايون

إن معظم أنواع مناديل الوجه المبللة تصنع من ألياف "الرايون" التي تصنع في الأساس من لب الخشب. وهنا يشدد الخبراء على أن مثل هذه الألياف من الممكن أن تحدث بعض الجروح الدقيقة على البشرة، تماما كما يحدث عند استخدامنا المناديل لمسح الأنف عند الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا. ولهذا ينصح بدلا من استخدام ألياف الرايون "القاسية على البشرة" أن يتم استخدام ألياف الخيزران الناعمة، التي لا تسبب أي هياج للبشرة على الإطلاق.

الاستدامة

حيث إن معظم أنواع المناديل المبللة تصنع من الرايون والراتنجات البلاستيكية، بما في ذلك البوليستر والبولي بروبيلين، مما يجعلها غير قابلة للتحلل تماما. والأفضل اختيار أنواع المناديل التي تتسم بكونها صديقة للبيئة بنسبة 100 %.