بشرة

17 ديسمبر 2019

تجاعيد الوجه.. ليست بالضرورة مرتبطة بالعمر بل بالقلب والعظام وغيرهما!

أظهرت دراسة مؤخرًا أن التجاعيد في وجه المرأة وبعض أجزاء بشرتها ليست كلها انعكاسًا لعمرها الحقيقي وتجارب حياتها السعيدة والمؤلمة، فبعض هذه التجاعيد نتيجة لتعرضها لقلق شديد أو وجود حالات صحية يتوجب الانتباه لها ومحاولة معالجتها.

القلق والشخصية والأجهزة الإلكترونية

الدراسة التي نشرها موقع "بابا ميل" تشير إلى أن بعض التجاعيد التي تظهر على وجه المرأة تشير الى أنها دائمة الابتسامة، لكن تجاعيد الجبهة يمكن أن تعني استغراقها بالتفكير وقد تعني القلق والامتعاض.

وهذه التجاعيد لا تصيب كبار السن فقط بل يتعدى الأمر ليصل للشباب الذين يتعرضون للكثير من التوتر والمشاكل.

وتفيد الدراسة بأن التحديق بكثرة ورفع الحاجبين أثناء استخدام الكومبيوتر والأجهزة المحمولة يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة على الجبهة وحول العينين وخاصة بين الحاجبين، ويعزى ذلك للضوء الذي ينبعث من هذه الأجهزة وشدة التركيز.

مشاكل القلب والأوعية الدموية



قد تفاجئين لو علمت أن الأبحاث بينت أن التجاعيد قد تشي بوجود مشاكل بالقلب والأوعية الدموية وبالأخص تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

وكانت دراسة أجريت عام 2018 أظهرت أن تجاعيد الجبين العميقة قد تدل إلى تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.

خطر سرطان الجلد

التجاعيد الغريبة التي تظهر على الخدين أو على جانب واحد من الوجه والتي قد تظهر بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال نافذة السيارة تٌعد من الأمور المُقلقة، ويُنصح هنا باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس باستمرار.

ضعف العظام

وتشير البيانات الطبية الى أن البشرة تعتمد كثيرًا على بروتين الكولاجين الأكثر شيوعًا في جسم الإنسان، وهذا ما أكدته الأبحاث الأخيرة التي أدارها أكاديميون في جامعة ييل عن وجود علاقة بين التجاعيد العميقة على الوجه وبين كثافة العظام لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و50 عامًا، فقد أكدت الدراسة أن عمق هذه التجاعيد مرتبط بانخفاض كثافة العظام.