برامج

17 ديسمبر 2020

مالك مكتبي يتعرض لهجوم بسبب حلقة ضرب المرأة.. هل أوقع القناة في مشكلة؟

أثارت حلقة حملت عنوان "العنف ضد المرأة" من برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي يقدمه الإعلامي مالك مكتبي، الكثير من ردود الفعل السلبية، وذلك بسبب البرومو الترويجي لها، والذي أظهر شابا لبنانيا متزوجا، يتحدث فيه عن طريقة تعامله مع المرأة وأنه يقوم بضربها.

ويقول الشاب خلال حديثه في ذلك المقطع: "المرأة عندي سلعة أنا متجوزها لتعملي رغباتي.. واذا هي ما بدها بعنفها. .أنا شاريها بفلوسي وهي مجبورة بإطاعتي"، وهو الأمر الذي جعل الكثيرين يقومون بتداول مقطع الفيديو رافضين لما ورد فيه.

ووصفوا الشاب بالعديد من الأوصاف التي تشير إلى عدوانيته وتخلفه وجهله؛ إذ قالت إحداهن: "اقل ما يقال عنك انك ابعد ما تكون عن الانسانية..هيدا منو انسان وحرام حتى نهين الحيوانات اذا منوصفوا فيها لانو الحيوان بيفهم اكتر منو. بس الحق مش عليه الحق على اللي بترضى بهيك".

وأضافت في تعليقها موجهةً اللوم للدولة ومؤسساتها بالقول: "يا عيب الشوم عليك، لو في دولة ومحكمة انسانية ببلدنا هيدا محو يكون شي مزبلة"

ليقوم بعدها الجمهور أيضا بتداول مقطعي فيديو من الحلقة نفسها، أحدهما لسيدة كانت قد شاركت في الحلقة، حيث وضعت حدا للشاب موجهةً له الحديث بالقول: "التخلف صار وجهة نظروا والمفروض نسمعه".

فيما حمل مقطع الفيديو الآخر، حديثاً لفتاةٍ تبرر العنف الممارس ضدها من الرجل حتى في الأماكن العامة، وأنه على المرأة إطاعة الرجل وتلبية مطالبه جمعيا من دون تردد أو مناقشة للموضوع.

ويبدو أن ردود الفعل تلك حول هذا الإعلان الترويجي، جعلت الشاب الذي ظهر فيه يخرج عن صمته، ويظهر في مقطع فيديو آخر، نقلته صفحته عبر الفيسبوك تحمل اسم "بنت جبيل" قال فيه: "بعتذر منكم والله العظيم أنا مش هيك والقصة كلها تركيبة من المخرج..وسأرفع دعوى قضائية".



وهو الأمر الذي أعاد الحادثة إلى الواجهة من جديد، وتسبب بمشكلةٍ جديدة لقناة الـ LBC ووضعها أمام اتهاماتٍ كثيرة أهمها اختلاق المواضيع لغاية تحصيل المشاهدات ولفت النظر وخلق حالةٍ من الجدل في كل مرة.

بينما أشار بعض منهم إلى أنه وبغض النظر عمّا إذا كانت هذه المسرحية أم لا، فإن هذه الفئة موجودة فعلا في المجتمع وتشكل خطرا عليه، ولكنهم لا يظهرون للإعلام وتُدفن قصصهم دون أن يعرف أحدٌ عنهم.