برامج

30 سبتمبر 2020

جورج قرداحي يعود إلى "الحياة".. حافظ ولا فاهم

تتجه أنظار محبي برامج المسابقات التلفزيونية في الوطن العربي، خلال الأسبوعين المقبلين، إلى شاشة قناة "الحياة" المصرية، حيث من المقرر بث الحلقات الجديدة من برنامج "حافظ ولا فاهم" لأشهر مقدمي هذا النوع من البرامج عربيا، الإعلامي اللبناني جورج قرداحي.

وأشار قرداحي في حديث إعلامي، إلى أنه انتهى قبل أيام من تصوير حلقات البرنامج الذي توقف تصويره بسبب جائحة كورونا، مؤكدا أن هذا العمل سينطلق عرضه في الأسبوعين المقبلين على قناة الحياة المصرية التي قدّم فيها سابقا العديد من البرامج المختلفة قبل أن يرحل عنها لاحقا.

وأوضح قرداحي أن برنامجه الجديد، عبارة عن مسابقة بين مجموعة من الطلاب الذين يستعدون للدخول إلى الجامعة، في مجالات ثقافية وسياسية واجتماعية، ويهدف إلى اكتشاف ثقافة تلك المرحلة العمرية عبر اختبارات عدة منها ما يعتمد على سرعة البديهة وأخرى على التحليل.

ويتألف البرنامج، حسب المقدم اللبناني الذي يبلغ من العمر (70) سنة، من 28 حلقة، تم تصوريها جميعها في العاصمة القاهرة، حيث يجمع البرنامج طلابا من جميع المحافظات المصرية وعددها 27 محافظة.

وأكد قرداحي، وفق ما نقلت عنه الأخبار اللبنانية، أن برنامج "حافظ ولا فاهم" يشبه إلى حد ما برنامجه الشهير "من سيربح المليون" الذي نال شهرة واسعة قبل أعوام؛ لأنه يعتمد على الخبرة والمعرفة في المعلومات.


وفي السياق، قال قرداحي في تصريحات تلفزيونية، إن فلسفة البرنامج قائمة على أن يكون الإنسان "فاهم أكثر من أنه حافظ"، مؤكدًا أنه تم تمثيل كل المحافظات المصرية في البرنامج حيث كان هناك تصفيات و14 فريقًا للمنافسة على المرتبة الأولى ثم تصفيات ربع نهائية ونصف نهائية وأخيرًا تصفيات نهائية.

وأبدى الإعلامي اللبناني سعادته الشديدة باحتكاكه بالطلاب المصريين والتعرف على كفاءتهم، مؤكدًا أن هناك تنسيقًا بين "حافظ ولافاهم" وبين وزارة التعليم المصرية، مشيرا إلى أن بث البرنامج سيكون أيام الأحد والثلاثاء والخميس في تمام الساعة العاشرة مساء.

يذكر أن جورج قرداحي قدّم العديد من البرامج التلفزيونية على قناة "الحياة" المصرية والتي طغت عليها المشاريع الاجتماعية وأبرزها برنامجا "الأبواب المغلقة" و"المسامح كريم"، قبل أن يرحل عنها في وقت لاحق ليعود إليها من جديد.