أذواق وأطباق

12 يناير 2022

برنامج Marriott Bonvoy يستكشف خطط المسافرين من الإمارات

كشفت دراسة بحثية أجراها Marriott Bonvoy، برنامج الولاء المتخصص في قطاع السفر، عن رغبة المسافرين في دولة الإمارات بقضاء عطلة شتوية في الخارج بعد تعذرهم عن السفر صيفاً على مدى العامين الماضيين بسبب أزمة كوفيد-19. كما أكّد التقرير بأن معظم المشاركين في الاستطلاع أبدوا رغبتهم بالسفر مع العائلة لاستعادة أجواء اللقاءات الجماعية الممتعة.

وتشير الأرقام إلى أن أكثر من 83% من السكان يخططون لقضاء عطلة شتوية هذا الموسم، حيث يسعى 87% منهم للسفر إلى دولةٍ أخرى. وتُعدّ عطلة الشتاء بالنسبة للكثيرين تجربةً جديدة، حيث إنّ الرحلات الشتوية لم تكن أمراً مألوفاً سوى لدى 24% ممن شملهم الاستطلاع، بينما أكّد 19% عدم اختبار هذه التجربة من قبل.
كوفيد-19 يتابع التأثير على توجهات السفر
قادت أزمة كوفيد-19 إلى ازدياد التوجه نحو العطلات الشتوية، حيث قال 32% من المشاركين في الاستطلاع بأن قرار السفر لقضاء العطلة في فصل الشتاء جاء بسبب عدم تمكّنهم من قضائها خلال الصيف، بينما كشف 36% عن توقهم لأيام العطلات التي حُرموا منها بسبب الأزمة الصحية العالمية. وجاء ترتيب الوجهات الرئيسية التي يريد المسافرون من الإمارات التوجه إليها هذا الشتاء حسب النسب التالية: تركيا 9% ومصر 8% والمالديف 7%.
السفر مع العائلة
كشفت الدراسة بأن تأثيرات كوفيد-19 أدت إلى نشوء توجهات جديدة أخرى، تمثّلت في زيادة عدد الراغبين في السفر مع جميع أفراد عائلاتهم. وأشار 87% من الذين يخططون لقضاء عطلتهم خارج الإمارات هذا الشتاء أنهم يرغبون باصطحاب أفراد الأسرة الكبيرة، مقارنةً مع نسبة 25% ممن اعتادوا السفر في إجازاتهم مع أجيال متعددة من عائلاتهم.
وأظهرت بيانات الاستطلاع تفضيلات المسافرين لقضاء العطلة مستقبلاً مع أفراد معينين من العائلة، من الإخوة (40%) والوالدين (41%) وإخوة الوالدين (14%) وأبناء إخوة الوالدين (25%). وكشف 96% من الأفراد الراغبين في السفر بأنهم يخططون لقضاء العطلة مع جميع أفراد العائلة كتعويض عن فترة التباعد الاجتماعي التي فرضتها الأزمة الصحية العالمية.
ويستعرض البحث مجموعةً متنوعةً من نتائج السفر مع مختلف أعضاء العائلة الأكبر لأول مرة، حيث أشار 29% من المشاركين الذين سبق لهم قضاء العطلة مع أفراد العائلة على اختلاف أجيالهم إلى أن هذه التجربة لا تضمن للجميع الاستمتاع بأوقات سعيدة؛ بينما ترى نسبة 42% الكثير من الفوائد المتعلقة بقضاء الوقت مع العائلة في بيئات مختلفة. كما عبّر 22% من الأهل والأبناء تحت 18 عاماً عن سعادتهم لرؤية أفراد الأسرة وهم يساعدون في رعاية الأطفال. وأشار 24% على أنّ مساهمة الآخرين في تكاليف الرحلة يُعدّ ميزةً كبيرة لهذه التجربة.
وتبحث العائلات التي تسافر في مجموعات كبيرة عن سكن يتيح لها المساحة الواسعة والخصوصية، حيث أظهر البحث أنّ 42% من الذين يخططون لقضاء العطلة مع أفراد العائلة الكبرى هذا الشتاء يفضّلون استئجار فلل أو منازل خاصة، بينما يفضّل 41% منهم الغرف والأجنحة المتجاورة أو الغرف العائلية. أمّا نسبة الاشخاص الراغبين في حجز أماكن ضمن المنتجعات والاستمتاع بخدمات تناول الطعام والترفيه فيها فشكلّت 39%.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال نيل جونز، الرئيس التنفيذي لشؤون التسويق والمبيعات لدى ماريوت الدولية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "أظهرت الدراسة رغبةً كبيرةً لقضاء العطلة هذا الشتاء بسبب تأثيرات كوفيد-19 التي حرمتهم منها طوال العامين الماضيين. كما نعلم بأن المسافرين من الإمارات لديهم شغف كبير في الذهاب إلى وجهاتٍ بعيدة، وخاصةً خلال موسم العطلات، حيث تريد العائلة أن تجتمع مع بعضها لتعويض ما فاتها بسبب أزمة كوفيد-19. ولطالما أدركنا حجم العقبات التي تواجه قطاع السفر في مسيرة عودته إلى وضعه الطبيعي، ولكننا نأمل أن تتمكّن العائلات من اللقاء مع الأحبة هذا الشتاء بعد فترة طويلة من الفراق".

شملت الدراسة، التي تُعدّ جزءاً من تقرير توجّهات السفر من Marriott Bonvoy، 14 ألف عميل في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا. ويشجّع برنامج Marriott Bonvoy المسافرين على استحضار أجواء البهجة وإعادة التواصل مع تجارب السفر، سواء الباحثون عن وجهات جديدة أو الراغبون في زيارة أماكنهم المفضّلة مع عودة الحياة تدريجياً إلى القطاع السياحي العالمي.