أذواق وأطباق

29 يناير 2020

المدينة المستدامة بقعة للعيش المثالي بعيدًا عن تلوث الهواء

تُعتبر المدينة المستدامة في دبي أول مجتمع مستدام متكامل في المنطقة، يركز على عناصر الاستدامة الاقتصادية والبيئة والاجتماعية؛ فهي تنطلق من مجموعة مبادرات لضمان الحفاظ على الموارد وتوفير المال، بما في ذلك تصميم المنازل بطريقة مدروسة للتقليل استهلاك الطاقة واستخدام مواد البناء الصديقة للبيئة.

حصلت المدينة المستدامة في دبي على العديد من الجوائز، من بينها: "الجائزة الدولية للتصميم الأخضر 2016" من الصين و "جائزة أفضل بناء سكني أخضر"، وذلك ضمن جوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء 2016. وفاز المشروع أيضًا بجائزة "نجوم الأعمال 2016" عن فئة الاستدامة، إضافة إلى جائزتين من جوائز العقارات العربية 2016، عن فئتي "أفضل مشروع سكني" و "أفضل وحدة سكنية" في دبي. وفضلاً عن ذلك، توصلت المدينة إلى علاقة شراكة مع جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة، للتصدي للتغير المناخي وتعزيز جهود المحافظة على الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية.

كما حققت المدينة المستدامة في دبي، إنجازًا متفوقًا بعد إدخالها تفنية "الأوزون المائي" كحل فعال للتنظيف والتبييض المنزلي، وذلك في إطار جهود الاستدامة المستمرة التي يبذلها القائمون على المدينة، كأول مجمّع مستدام قيد التشغيل في الشرق الأوسط. ويتوافر هذا المنتج بالمجان لسكان المدينة للاستغناء تمامًا عن مواد التنظيف الكيميائية، والتخلص من تأثيرها السلبي على صحة الإنسان والبيئة.

فقد نجح القائمون على المدينة في إبرام علاقة تعاون مع "كلينكور تكنولوجيز" في الولايات المتحدة الأمريكية وشركة "جرين تاشيز"، لاستقدام هذه التكنولوجيا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة، والتي توفر للسكان محلول تنظيف طبيعيًا، يمتاز بقوته الهائلة كما أنه صديق للبيئة بنسبة 100%. وعلاوة على ذلك يعتبر أكثر أمنًا من مواد التنظيف الكيميائية التقليدية، ويمكن الحصول عليه في الموقع باستخدام مياه الصنبور والطاقة الشمسية.

يشار إلى أن المدينة المستدامة تعتبر أول مدينة في العالم تقدم لسكانها حل التنظيف المستدام الذي يتماشى مع الركائز المستدامة الثلاثة للمجمع، وهي: البيئية والاقتصادية والاجتماعية. ويعتبر نجاح المدينة المستدامة في البيئة الصحراوية القاسية دليلاً على حقيقة أنه إذا نجحت الاستدامة في هذه المنطقة، ستحقق النجاح المنشود في أي مكان آخر.

في رصدنا لتجربة العيش داخل المدينة، التقينا السيدة ندى التي حدثتنا عن تفاصيل الإقامة وطبيعة المكان.