أذواق وأطباق

29 أكتوبر 2019

الأطباءُ في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يكشفون عن إصابات العين الأكثر شيوعًا

كشف الأطباء والاختصاصيّون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون عن بعض الإصابات الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء الإمارات.

ويأتي نخزة العينين في رأس قائمة الإصابات الأكثر شيوعًا التي تتعرّض لها العينان باعتبار أنّها تحدث عن غير قصد. وتقول الدكتورة لويزا إم. ساستري، الاختصاصية في طبّ العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: " يُعدّ نكز العين، وخاصّة القرنية، سببًا شائعًا لإصابة العين، كما أنّ ذلك يتسبّب بألم بالغ. يمكن أنْ تحدث هذه الإصابة في أيّ وقت وفي أيّ مكان دون قصد. وعادة ما تحدث الإصابة عند حكّ العين، أو عند حمل طفل صغير، أو التلاعب بالعدسات اللاصقة، أو القيام بحركات سريعة بالقرب من العين. ويتمّ إعطاء المريض الذي يعاني من ألم شديد قطرات تخدير للعين في المستشفى، وهذا يساعد على تخفيف الألم ".

كما تتواجد الرياضات التي يوجد فيها احتكاك بدنيّ في رأس القائمة أيضًا، وتضمّ القائمة فنون القتال وألعاب الكرات، مثل التنس البيسبول وكرة القدم والريشة الطائرة التي تُعدّ أكثر الرياضات شيوعًا للتسبّب بإصابة العين. أما ألعاب الأطفال الشّائعة التي يمكن أنْ تسبّب إصابات في العين فهي المفرقعات وبنادق الخرز.

تشمل الأسباب الشّائعة الأخرى أيضًا تطبيق المكياج وموادّ التجميل، واستخدام السوائل التي تحتوي على مكوّنات مسبّبة للتآكل أو موادّ كيميائية، وحوادث المرور.

وتوضّح الدكتورة لويزا أنّ هناك عددًا من الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها تجنّب إصابات العين، حيث تقول: "يجب الانتباه عند حمل الأطفال الصغار، والتأكّد دائمًا من وجود مسافة بين اليدين والعينين، لأنّ حركات اليد يمكن أنْ تكون مفاجئة، ولا يمكن التنبّؤ بها".

وتضيف: "ارتداء النظارات الواقية عند ممارسة ألعاب الكرة وأغطية الرأس الواقية عند المشاركة في ألعاب الفنون القتالية يمكن أنْ يساعد أيضًا في تقليل فرص التعرّض للإصابة في العين".

وتنصح الدكتورة لويزا أيضًا بعدم تطبيق موادّ التجميل في المركبات المتحرّكة، وتقول: "من المستحسن عند وضع موادّ التجميل، تجنّب القيام بذلك أثناء التواجد في سيارة أو في أيّ مركبة متحرّكة، لأنّ بعض أنواع موادّ التجميل مثل المسكرة يحتاج إلى استخدام فرشاة صلبة، التي يمكن أنْ تلحق الضّرر بالعينين في حال نكزها بشدّة".

وتشدّد الدكتورة لويزا أيضًا على أهميّة التعامل بحرص مع السوائل التي تحتوي على مواد كيمياوية، باعتبار أنّ "قطرة صغيرة يمكن أنْ تؤذي العين".

وفي حالة حدوث إصابة في العين، فمن المهمّ زيارة اختصاصيّ في طب العيون في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكّن من إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة ما إذا كان هناك أيّ ضرر ناتج عن الحادثة.

وفي حال ملامسة أيّ سائل كيماوي للعين، فمن الضروري للغاية أنْ يتمّ غسلها على الفور بالماء. وإذا تضخّمت العين وتغيّر لونها إلى الأحمر، فإنّ فريق مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يوصي بالتّوجّه لزيارة طبيب اختصاصيّ على وجه السّرعة.

ويوفّر المستشفى للمرضى التشخيصات والعلاجات ذات المستوى العالميّ، والتي تشمل مجموعة متكاملة من العلاجات الجراحية وغير الجراحية للعيون لدى البالغين والأطفال على حدّ سواء، والتي تتنوّع ما بين الفحوصات الأساسية وفحوصات صحّة العين، وجراحة الشبكية، وجراحة الليزر، والساد (المياه البيضاء)، وزراعة القرنية، وعلاج اعتلال شبكية السكري، وجراحة تصحيح الحَول، وجراحة رأب العين، واستشارات ومشاورات أمراض العين الوراثية، وعلاج أورام العين، وذلك عن طريق الاستشاريين الدائمين والزائرين في المستشفى.



 

حول مستشفى مورفيلدز:

تأسّس مستشفى مورفيلدز لندن قبل أكثر من (٢٠٠) عامًا ليكون واحدًا من أقدم وأكبر مستشفيات العيون في العالم. يشتهر المستشفى عالميًا بأعماله الشاملة في المجالين السريريّ والبحثيّ، وهو مركز عالميّ هام للرّعاية والتدريب في اختصاصات طبّ العيون، وتلقى فيه أكثر من نصف أطباء العيون بالمملكة المتّحدة تدريبهم التّخصصيّ.

وإلى جانب معهد "يو سي إل" لطب العيون، والواقع بجانب المستشفى، تشكّل المؤسّستان أحد أكبر مواقع العناية بالعيون والتثقيف والبحث الطبيّ في المجال حول العالم.

أمّا مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، فهو أوّل فرع للمستشفى خارج البلاد، ويجلب خبرة (٢٠٠) عام من التميّز في العناية بالعيون إلى الشّرق الأوسط