تربية الطفل

22 نوفمبر 2017

هذه النصائح لأطفالك تأتي بنتائج عكسية.. احذريها!

يتمنى معظم الآباء حياة ناجحة لأطفالهم، ولذلك يقدمون دائماً النصائح التي يعتقدون أنها ستساعدهم على تحقيق أهدافهم، ولكن المشكلة أن العديد من النصائح التي يعتمدها الآباء تأتي بنتائج عكسية.

نعتقد أن النصائح مجدية عندما تؤدي الغرض على المدى القصير، ولكنها قد تؤدي في النهاية إلى الإرهاق وتقلل قدرة الطفل على النجاح.

ولمنعك من الوقوع في هذا المأزق جلبنا لكِ من مجلة "سيكولوجي توداي" نصائح خاطئة، وبديلاتها الصحيحة التي تسهم في بناء شخصية اطفالكِ بشكل صحيح:

لا تقولي "ركز على المستقبل، أبق عينيك على الهدف"




وبدلاً من ذلك قولي "عش أو اعمل في هذه اللحظة"، فقد أثبتت الدراسات أن أداء الأطفال وشعورهم يتحسن عندما يتعلمون كيفية البقاء في الوقت الحاضر. فهم يصبحون أكثر سعادة، الأمر الذي يجعلهم قادرين على التعلم بشكل أسرع، والتفكير بشكل أكثر إبداعًا، وحل المشاكل بسهولة أكبر.

لا تقولي الإجهاد أمر لا مفر منه.. استمر في الضغط على نفسك




وبدلاً من ذلك قولي "تعلم الاسترخاء"، ففي عصرنا الحديث يصاب الأطفال بالقلق والضغط النفسي إزاء الدرجات ويشعرون بالضغط لتحقيق أفضل أداء في المدرسة، وأكثر ما يثير القلق هو أننا نشهد حتى الانتحار الناجم عن الإجهاد لدى الأطفال، فانصحي طفلك بالاسترخاء والاستمتاع بطفولته مادام يستطيع ذلك.

لا تقولي: "أبق نفسك مشغولًا"




وبدلاً من ذلك قولي "تمتع بوقت الفراغ"، حيث تبين البحوث أن أدمغتنا أكثر قدرة على التوصل للأفكار الرائعة عندما لا نركز على شيء محدد.

لا تقولي: استغل نقاط قوتك




وبدلاً من ذلك قولي "ارتكب الأخطاء وتعلم من الفشل"، لأن أدمغتنا مخلوقة لتتعلم أشياء جديدة، ومن الأفضل أن يتعلم طفلك من أخطائه في سن صغيرة؛ لأنه بالمحاولة يستطيع المرء فعل أي شيء.