تربية الطفل

16 أغسطس 2017

بالفيديو.. متى نعطي الرضيع الحليب البقري.. وكيف نحبّبه إليه؟

قال الدكتور محمود عبدالخالق استشاري طب الأطفال، إن العام الأول للطفل هو التوقيت الأمثل لإعطائه الحليب البقري العادي، بالإضافة إلى حليب الأم، مشددًا على عدم إعطاء الطفل اللبن قبل هذا الميعاد حتى لو تم تخفيفه بالماء لأن هذا أكبر خطأ لأن جسم الطفل لن يمتص الكالسيوم الموجود في اللبن بسهولة.

وقال في لقاء خاص مع "فوشيا" إن الطفل يجب أن يعتمد على حليب الأم اعتمادًا كليًا خلال العام الأول؛ لأنه هو اللبن الوحيد الكامل في مكوناته الغذائية حيثُ يحتوي على أعلى نسبة كالسيوم، مضيفًا أنه بعد العام الأول وحتى عمر 4 سنوات يتم إعطاء الطفل حليباً خارجيًا تتناسب كميته مع وزنه، فالطفل الذي يزن 10 كغ نعطيه 3 مرات يوميًا كمية الحليب بحجم 120 سم.

وأضاف الدكتور محمود عبدالخالق، إنه يمكن إضافة ملعقة عسل أبيض إلى الحليب الطبيعي "البقري" بعد بلوغه العام الأول حيث يقوم بزيادة نشاط الطفل ذهنيًا وبدنيًا، لاحتوائه على عناصر ومعادن متنوعة، مشيرًا إلى أنه يمكن التغلب على مشكلة عدم تقبل الأطفال لطعم الحليب عن طريق إضافة رقائق الذرة إليه أو إدخال اللبن في بعض المأكولات التي تغير شكله وطعمه مثل الأرز باللبن والبليلة.

وشدد استشاري طب الأطفال على إعطاء الطفل الذي يمارس الرياضة كميات كبيرة من الحليب لتعويض نقص الكالسيوم لديه، وتخطي المشكلات التي تحدث له عند الإصابة في التمارين الرياضية.

شاهد الفيديو..