الحمل والولادة

28 مارس 2023

أغراض أساسية للأم يجب وضعها في حقيبة الولادة

تنشغل النساء في الأيام الأخيرة من الحمل بتحضير حقيبة المستشفى ووضع جميع مستلزمات الطفل بها، وقد تستصعب العديد من الأمهات تحضير تلك الحقيبة للمرة الأولى، لعدم معرفتهن بمحتوياتها الأساسية.

هنا بعض القطع التي تخص الأم والطفل، والتي عليكِ عدم نسيانها قبل التوجه للمستشفى، بالإضافة إلى بعض الأمور الواجب الانتباه لها بشكل خاص عند حزم الحقيبة.

ملابس الأم



عادةً ما تنشغل الأم خلال تحضير حقيبة المستشفى بملابس وتجهيزات المولود، إلا أنها تسهو عن وضع الكثير من القطع المهمة لها.

يجب عليك وضع ملابس مريحة وسهلة الفتح من جهة الصدر لتسهيل عملية الرضاعة، كما عليك وضع جوارب دافئة؛ لأن القدمين تبردان أثناء فترة المخاض، كما يجب وضع حذاء منزلي، بالإضافة إلى الملابس الداخلية المريحة، وإذا كنتِ ستخضعين لعملية قيصرية فاختاريها ذات الخصر العالي، ولا تنسي الفوط الصحية المناسبة لهذه الفترة.

كرة الولادة

تعد كرة الولادة من الأدوات التي تستخدمها المرأة الحامل خلال فترة المخاض، فهي تساعد المرأة في التحكم بآلام الانقباضات، لذا عليكِ وضعها بحقيبة المستشفى ويمكنكِ نفخها عند الحاجة إليها.

وجبات خفيفة

يجب أن تحرص الأم على وضع بعض الأطعمة والمشروبات البسيطة في حقيبة الولادة، مثل العصائر والفواكه والمكسرات، والقليل من الحلويات؛ لأن المخاص قد يستمر لساعات، وخلالها تحتاج المرأة لتناول بعض الأطعمة للحفاظ على مستويات الطاقة لديها.

أدوات النظافة والتجميل

من المهم جدا على المرأة الحامل وضع أدوات النظافة والتجميل في حقيبة الولادة. مثل مرطب الشفاه خاصةً وأن الولادة قد تسبب الكثير من الجفاف في جسم الأم وتحديدا منطقة الفم، كما عليكِ وضع فرشاة أسنان والمعجون وفرشاة شعر وربطات الشعر الخاصة بك، والاستعانة بمناديل الوجه للتنظيف السريع.

الوسائد

عليكِ وضع وسائد النوم ووسائد الرضاعة في حقيبة الولادة؛ لأنها توفر لكِ دعما إضافيا سواء عند النوم أو عند إرضاع الطفل.