الحمل والولادة

25 يناير 2023

ما معنى تسريب حليب الأم خارج أوقات الرضاعة؟ وما الحل؟

صحيح أن مرحلة المخاض التي تسبق الولادة عادة ما تكون من المراحل الصعبة على أي امرأة، لكن كل هذا الألم والتعب سرعان ما يزول بمجرد ولادة الطفل وتواجده بجوارها.
إذ يتحول اهتمام المرأة وقتها، ويصير كل تركيزها منصبا على رعايته والاعتناء به بشتى السبل؛ إذ يكون بوسعها إرضاعه طبيعيا خلال ساعة بعد الولادة، ويكون من المهم ملامستها بشرته عقب الولادة مباشرة؛ لأن ذلك ينظم درجة حرارته ويعزز مناعته.
وقال باحثون إن إرضاع الطفل من حليب والدته بعد الولادة مباشرة (وهو ما يطلق عليه اللبأ) أمر من شأنه أن يمد المولود بمغذيات وأجسام مضادة تحميه من الأمراض المعدية.
وعادة ما ينزل هذا الحليب الخاص، الذي يشار إليه أحيانا باسم "الذهب السائل"، بقوام سميك ولون أصفر. وعادة ما يحل محله الحليب الانتقالي بعد يومين إلى خمسة أيام من الولادة، ثم تتطور بعدها الأمور ويصير هذا الحليب ناضجا بعد 10 إلى 15 يوما من الولادة.
وربما تكتشف بعض الأمهات حدوث تسريب الحليب من أثدائهن حتى في الفترات التي لا يقمن فيها بإرضاع أطفالهن طبيعيا، وهو ما سنوضح أسباب حدوثه وكيفية التصرف لمواجهته.

لم يحدث تسريب لحليب الأم حتى وهي متوقفة عن الرضاعة؟





رغم ما يسببه ذلك الأمر من ضيق وانزعاج للأم، لكن عليها أن تعلم أنه أمر شائع الحدوث للغاية طوال فترة الرضاعة. فحال امتلأ الثدي بكمية زائدة من الحليب، فوارد أن يحدث تسريب، وعادة ما يحدث ذلك أثناء الصباح، لأنها أكثر فترة يتوافر فيها الحليب لدى الأم.
وقال الباحثون إن هناك مكونا هرمونيا يرتبط بعملية تسريب حليب الأم يعرف بـ "منعكس إفراز الحليب لأسفل"، وهو المكون الذي ينشط بمجرد أن يبدأ الطفل في الرضاعة، وهو ما يحفز هرموني البرولاكتين والأوكسيتوسين لبدء إنتاج الحليب وإفرازه.
والشيء الآخر المثير للاهتمام هو أن هناك محفزات أخرى يمكنها تحفيز منعكس إفراز الحليب؛ ما يؤدي لحدوث تسريب للحيب في توقيتات غير مناسبة؛ إذ يمكن حدوث تسريب حال سماع بكاء الطفل، أو حتى حال سماع بكاء طفل آخر. وبالاضافة لذلك، قد يُسرَّب أحيانا لمجرد تفكيرها في الطفل أو لتواجدها في المكان الذي تعتاد على إرضاع طفلها فيه. وكلها حالات وأسباب توضح بشكل مفصل السر وراء حدوث هذا التسريب.

كيف تسيطر الأم على مشكلة تسريب حليب الرضاعة؟


هناك بعض الطرق التي يمكن للأم اتباعها لضمان التحكم نوعا ما في تلك المشكلة مثل:
- استخدام فوط رضاعة لامتصاص أي تسريب وبالتالي ضمان بقاء الملابس جافة.
- النوم على منشفة لضمان بقاء ملايات السرير جافة.
- ارتداء ملابس بألوان غامقة لإخفاء آثار أي تسريب قد يحدث.