الحمل والولادة

26 يناير 2022

ما هو "مبيد النطاف" أو جل منع الحمل‎‎؟

تتفاوت وسائل منع الحمل التي يمكن للمرأة أن تستعين بأي منها بناء على توصية الطبيب الذي تتابع معه حالتها. وبدأ يزداد الحديث مؤخرا عن وسيلتين من تلك الوسائل، التي ربما لا تعرف عنهما النساء معلومات كثيرة، وهما مبيد النطاف وجل منع الحمل.

ما هو مبيد النطاف؟


هو أحد وسائل منع الحمل الذي يحتوي على مواد كيميائية تمنع وصول السائل المنوي إلى البويضة، ويمكن للمرأة أن تضعه في مهبلها قبل ممارسة العلاقة الحميمة لمنع الحمل. ولا تحتاج المرأة لوصفه من الطبيب، بل يمكنها شراؤه مباشرة من أي صيدلية أو متجر.

كيف يعمل مبيد النطاف؟





مبيد النطاف هو مادة كيميائية تقوم المرأة بإدخالها في المهبل قبل ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة، حيث يمنع الحمل بطريقتين: سد مدخل عنق الرحم حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة وإعاقة حركة الحيوانات المنوية حتى لا تصل للبويضة.

ما هي الأنواع المختلفة لمبيد النطاف؟


يأتي مبيد النطاف في عدة أشكال مختلفة، فهو يتوافر في صورة كريمات، مواد هلامية، أغشية، رغوات وتحاميل ( وتلك التحاميل هي مواد لينة تذوب في كريم داخل المهبل).

ما مدى فعالية مبيد النطاف في منع الحمل؟


مبيد النطاف كما باقي وسائل منع الحمل، إذ يكون في أقصى درجات الفعالية حين تستخدمه المرأة بشكل صحيح في كل مرة تكون فيها على وشك الدخول في علاقة مع زوجها، شريطة التأكد من قراءة التعليمات التي تكون مدونة على العبوة من الخارج لأقصى فعالية.

كيف يمكن للمرأة استخدام مبيد النطاف؟


وضع المبيد داخل المهبل هو أمر بسيط وسهل ويشبه طريقة وضع المرأة للسدادة القطنية، وكل ما يجب عليها القيام به هو فحص تاريخ انتهاء صلاحية المبيد، ثم اتخاذ وضعية جسمانية مريحة تمهيدا لوضع المبيد (بأي من أشكاله المختلفة) في داخل المهبل باستخدام أصابعها أو باستخدام أداة الإدخال المساعدة التي تأتي في العبوة مع المبيد.

من أين يمكن للمرأة شراء مبيد النطاف؟


المبيد متوافر عبر الإنترنت ومتاح بالصيدليات، مخازن الأدوية وبعض محلات السوبر ماركت ومحلات البقالة. وتتفاوت أسعاره على حسب النوع والشركة المنتجة، لكنه يتراوح عادة بين 60 سنتا و3 دولارات للجرعة الواحدة، أو حوالي من 8 إلى 15 دولارًا للمجموعة.

ما هي مزايا مبيد النطاف؟





- يعد خيارا مناسبا ورخيص الثمن.
- لا يعيق ممارسة العلاقة الحميمة.
- لا يحتوي على هرمونات.

ما هي عيوب مبيد النطاف؟


- اضطرار المرأة لاستخدامه في كل مرة تنوي فيها ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها.
- احتواؤه على مكون Nonoxynol-9 الذي قد يهيج الأنسجة التناسلية الحساسة، خاصة حال استخدام المبيد عدة مرات يوميا.
- عدم توفيره الحماية من الأمراض التي تُنقَل بالاتصال الجنسي.
- احتمالية تسربه وخروجه من المهبل وتسببه في حدوث حالة من الفوضى بعض الشيء.

ما مدى أمان مبيد النطاف؟


مبيد النطاف آمن تماما لمعظم النساء، لكن المشكلة هي أن مكون nonoxynol-9 قد يُسَبِّب بعض التهيج، حال استخدام المبيد عدة مرات في اليوم، إذ إنه قد يهيج المهبل ويزيد خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

كيف يعمل جل منع الحمل؟





جل منع الحمل ليس مبيد نطاف، لكن يمكن للمرأة استخدامه بطريقة مشابهة، حيث يمكنها وضعه داخل المهبل قبل بدء العلاقة، إذ إنه يساعد على منع وصول السائل المنوي للبويضة ويمنع الحمل بتقليله درجة حموضة المهبل عند وجود الحيوانات المنوية.
وللمرأة أن تعلم أن فعالية هذا الجل تصل إلى 93 % حال استخدامه بشكل صحيح، لكن في أغلب الحالات، حتى إن لم يستخدم بشكل مثالي، فإن فعاليته تكون 86 %، وهو ما يعني أن 14 فقط من كل 100 امرأة تستخدم هذا الجل يمكنها أن تحمل في الأخير.