الحمل والولادة

11 نوفمبر 2020

هل استعمال الحمام بكثرة من الأعراض المبكرة للحمل؟

ربما سبق لكثير من النساء أن سمعن عن أن دوار الصباح وألم الثدي من الأعراض المبكرة للحمل، لكن ربما لم يسمعن عن أن كثرة الذهاب للحمام قد يكون أيضا من ضمن العلامات الدالة على وجود حمل.

ولك أن تعلمي أنكِ سواء كنت حاملا أو تترقبين حدوث حمل، فإن هناك بعض التغيرات الهضمية التي تأتي مع الحمل ويتعين عليك معرفتها، خاصة إذا وجدت نفسك تركضين للحمام عدة مرات طوال الوقت.

لذا، هل استعمال الحمام بكثرة من الأعراض المبكرة للحمل؟

أجابت عن ذلك السؤال دكتور تيميكا زور، طبيبة أمراض النساء والتوليد وأخصائية الغدد الصماء، بقولها إن ذلك الأمر غير صحيح إلى حد ما؛ لأن كثرة الذهاب إلى الحمام ليس له علاقة بالحمل في بداياته في معظم الحالات، وان الإمساك ربما يكون السبب الفعلي وراء ذلك.

كما وجدت دراسات وأبحاث أن التغيرات الهرمونية، وخصوصا التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، قد يكون لها تأثير على الأمعاء، خاصة لدى النساء اللاتي يعانين من مشكلة القولون العصبي.

وعاودت دكتور زور لتقول إن أول شيء يمكن للمرأة ملاحظته في المراحل المبكرة من الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية، ومن ثم تأتيها الأعراض الشائعة الأخرى كما الغثيان أو القيء، ألم الثديين، الإعياء، كثرة التبول وكذلك الانتفاخات والتقلصات، خاصة التي تحدث بالرحم، لكن لحسن الحظ أن معظم هذه الأعراض لا تستمر فترة طويلة جدا خلال الحمل.

هل كثرة التبول أثناء الحمل أمر طبيعي أم لا؟

أجابت عن ذلك السؤال أيضا دكتور زور بقولها إنه في حال تجاوز مشكلات المعدة نوعية التشنجات العرضية، الانتفاخات والشعور بالامتلاء، فقد تكون هذه علامات دالة على توسع الرحم وضغطه على الأمعاء، وقد يكون هناك ثمة شيء آخر يحدث، عليك أن تفحصيه.

وأضافت زور "أما إذا لم يسبق تشخيص إصابتك مطلقا بأي مشكلة من أمراض الجهاز الهضمي وتعاني من تكرار نوبات الإسهال طوال فترة الحمل، على سبيل المثال، فيتعين عليك أن تبادري بزيارة الطبيب، لأن ذلك قد يكون علامة على حالة التهاب أمعاء أكثر خطورة، كالتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، وهو ما يتعين عليك التعامل معه".

ما الذي يمكنك فعله لو كنت تعانين من إسهال الحمل؟

أوضحت دكتور زور أن نوبات الإسهال عادة ما تكون أقل من نوبات الإمساك خلال أشهر الحمل، لكن إذا تعرضت لها المرأة، فالأرجح أنها ستحدث قرب وقت الولادة. ونصحت زور في تلك الحالة بضرورة الاهتمام بشرب المياه وكذلك إتباع نظام غذائي غني بالألياف.

ما التغيرات الأخرى التي قد تطرأ على عملية التبول أثناء الحمل؟

قد يحدث إمساك على الأرجح في أي مرحلة من مراحل الحمل بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة. وقد يؤدي ارتفاع مستويات البروجسترون أثناء الحمل إلى استرخاء العضلات الملساء في الرحم (لمنع تقلصات الرحم في وقت مبكر) ولكن يمكن أن يؤدي أيضا إلى استرخاء العضلات الملساء في القولون، ما يؤدي لانخفاض نشاط الأمعاء والإمساك.

لم يتعين عليك زيارة الطبيب؟

قالت دكتور زور إنه يتعين على المرأة الحامل أن تزور طبيبا أو طبيبة النساء والتوليد حال اكتشافها وجود دم في برازها خلال فترة الحمل، لأن ذلك قد يكون مؤشرا على وجود ثمة مشكلة، كما نصحت بضرورة مراجعة الطبيب حال استمرت نوبات الإسهال التي تسبب خسارة الوزن أثناء الحمل أو إذا جاءت مصحوبة بدرجة حرارة تزيد عن المعدل الطبيعي أو في حال قلة الذهاب للحمام أو في حال وجود تقلصات أو ألام شديدة بالمعدة.