الحمل والولادة

10 نوفمبر 2020

ما هو نزيف انغراس البويضة في بداية الحمل؟

قد تفاجَأ بعض النساء في الأيام الأولى من الحمل، وحتى قبل أن يعرفن بوجود حمل من الأساس، بتعرضهن لنزيف خفيف يعرف بـ "نزيف انغراس البويضة"، الذي يكون بمثابة رسالة لهن، خاصة وأنه يبدو شبيها بالدورة الشهرية، أو نهاية ربما للحمل!

لكن دكتور هيذر إيروبوندا، طبيبة أمراض النساء والتوليد المعتمدة في نيويورك، تؤكد أن هذا النزيف لا يدل على ذلك في معظم الحالات، بل على العكس، قد يكون علامة دالة على أن الحمل يسير كما هو مفترض، لكن مشكلته أنه يحدث تقريبا في نفس الوقت الذي تتوقع فيه المرأة نزول الدورة، ما يسبب لهن بعض الربكة والحيرة.

ما هو نزيف انغراس البويضة؟ ولماذا يحدث؟

تقول دكتور إيروبوندا إنه نزيف أو تبقع خفيف يحدث حين يلتصق الجنين المخصب ببطانة الرحم، موضحة أنه بعد إخصاب البويضة في قناة فالوب، ينتقل الجنين للرحم ليربط نفسه. وأثناء عملية الالتصاق ببطانة الرحم الداخلية، قد تتعرض بعض الأوعية الدموية في البطانة للتعثر والتقطع، ما قد يؤدي إلى حدوث بعض النزيف.

متى يحدث نزيف انغراس البويضة في الجدول الزمني للحمل؟

لا يوجد تاريخ محدد لحدوثه، لكن يرجح حدوثه بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث التخصيب. وتشير تقديرات صادرة عن جمعية الحمل الأمريكية إلى أن نزيف الانغراس يحدث بعد 6 إلى 12 يوما من الإخصاب. فاذا حصل حمل بعد بداية فترة التبويض مباشرة، قد يحدث نزيف الانغراس قبل الموعد المتوقع للدورة بيوم أو يومين.

ما مدى شيوع نزيف الانغراس؟

نزيف الانغراس هو أمر معتاد وصحي. وتقول دكتور إيروبوندا إنه يحدث لدى حوالي 25 % من كل حالات الحمل في المراحل المبكرة، كما تقول الأبحاث إن واحدة من كل 4 نساء تعاني من هذا النزيف في الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

ما هي أعراض نزيف الانغراس؟

تشير بهذا الصدد دكتور إيروبوندا إلى أن نزيف الانغراس غالبا ما يكون أخف من النزيف المرتبط بالدورة الشهرية، وبالتالي لن تمتلئ الفوطة الصحية أو السدادة القطنية، كما أن الدم نفسه لن يأتي بالضرورة باللون الأحمر الفاتح. ومع أنه قد يكون أحمر، لكنه قد يكون ورديا فاتحا أو بنيا فاتحا. ومن ضمن الأعراض الأخرى التي قد تقترن بذلك النزيف حدوث تقلصات، غثيان، ألم بالظهر، ألم بالثدي وصداع.

كم يوما يستمر نزيف الانغراس عادة؟

تقول دكتور إيروبوندا إنه قد يستمر بضعة أيام قليلة، وذلك بناء على طول المدة الشهرية للمرأة، وأنه قد يكون من الصعب قليلا التمييز بين مدة نزيف الانغراس وبين مدة الدورة الشهرية العادية.

هل يمكن الخضوع لاختبار حمل خلال تلك الفترة للحصول على نتيجة دقيقة؟

نعم، سيكون ذلك الوقت وقتا مثاليا للخضوع لاختبار حمل، سواء كنت تخططين لحمل أم لا. وللحصول على نتيجة دقيقة، لك أن تخضعي لاختبار بعد ما يزيد بقليل عن أسبوع على الأقل لممارستك أي علاقة حميمة قد تتصورين أنها قد تؤدي إلى حمل.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب لاستشارته حال تعرضتِ لنزيف مهبلي؟

يتعين عليك أولا الخضوع لاختبار حمل منزلي لأن الأمور تكون لا تزال في بداياتها. وإذا تبين وجود حمل، فالأرجح أن ذلك النزيف هو نزيف انغراس البويضة، أما إذا لم يكن هناك حمل، فالأرجح أن ذلك النزيف مرتبط بالدورة الشهرية. ونصحت دكتور إيروبوندا في الأخير بضرورة زيارة طبيب أو طبيبة أمراض نساء وتوليد حال جاء النزيف شديدا، وبخاصة لو تسبب في الشعور بدوار أو بدوخة.