الحمل والولادة

9 نوفمبر 2020

هل تسبب حبوب منع الحمل زيادة في وزنك؟

تعد مشكلة زيادة الوزن من الأشياء التي تثير قلق كثير من النساء اللاتي يتطلعن لبدء استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية، لاسيما وأن هناك أقاويل كثيرة تزعم أن تلك الحبوب ربما تتسبب في زيادة الوزن، وهو أمر ما يزال مثار جدل كبير بين الباحثين.

وبينما أجريت العديد من الدراسات، الواحدة تلو الأخرى، حول ذلك الموضوع، فإن ما خلص إليه الباحثون في فحصهم للعلاقة بين زيادة الوزن وأشهر أشكال حبوب منع الحمل الهرمونية المتوافرة حاليا هو عدم وجود أدلة مقبولة تثبت صحة تلك الأقاويل.

وأوضحوا أن أي زيادة بالوزن قد تحدث في الأسابيع أو الأشهر الأولى لاستخدام حبوب منع الحمل عادة ما تكون ناتجة عن احتباس المياه بالجسم وليست زيادة في الدهون.

وخلصت إحدى الدراسات إلى أن المشاركين بها اكتسبوا في المتوسط وزنا يقل عن 4.4 رطلا بعد 6 أو 12 شهرا من استخدام الحبوب التي يدخل في تصنيعها هرمون البروجستين فقط. وأشار الباحثون إلى أنه في حال زيادة الوزن بشكل يفوق هذا المعدل بكثير بعد بدء استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية، فربما تكون زيادة الوزن هذه ناتجة عن سبب آخر، وهو ما يتعين على النساء إدراكه والتعامل على أساسه.

وحال لاحظتِ زيادة بوزنك دون أن تتمكني من تحديد السبب، فلك أن تفحصي ما يأتي:

- حدوث تغييرات في روتين حياتك اليومي، كما تغيير الوظيفة والركون للجلوس مدة أطول على مدار اليوم، حيث تبين أن ذلك قد يكون من العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن.

- حدوث تغييرات في نظامك الغذائي، حيث ثبت أن الزيادات التدريجية فيما تتناولينه من سعرات حرارية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث زيادة واضحة في الوزن بشكل لافت.

- حدوث تغييرات في قدرة جسمك على تمثيل الأطعمة غذائيا، فعلى حسب عمرك أو سنك، يمكن لتلك التغييرات أن تسهم في حدوث تغييرات بوزنك وبمستويات الطاقة لديك.

- حدوث تغييرات في مستوى أدائك أو نشاطك البدني في الجيم، حيث ثبت أن زيادة كتلة العضلات قد تكون من الأسباب التي تفسر لنا سر زيادة الوزن من الناحية الفعلية.

وبينما لم تجد أغلب الدراسات أن هناك فئة بعينها أو أكثر تعد أكثر عرضة لزيادة الوزن عن غيرها، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الفتيات دون سن الـ 18 عاما ممن يعانين السمنة لا يكنّ أكثر عرضة لخطر زيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل.

وللسيطرة على أي زيادة قد تطرأ على الوزن، ينصح الباحثون بمنح الجسم بعض الوقت لضمان خروج المياه المحتبسة والتي يرجح أنها السبب وراء زيادة الوزن، الإكثار من ممارسة الرياضة، إتباع نظام غذائي صحي متوازن وتغيير نوعية حبوب منع الحمل التي تتناولينها؛ لأن الاستروجين قد يحفز الشهية ويتسبب في احتباس الماء.

ولفت الباحثون في الأخير إلى ضرورة الانتباه إلى بعض الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث بعد مدة قصيرة من استخدام حبوب منع الحمل إلى جانب احتباس المياه في الجسم، وذلك مثل الشعور بغثيان، الشعور بصداع وحدوث تغيرات بالجلد.