الحمل والولادة

14 يناير 2018

استعداداً لليوم المنتظر.. الولادة وما يليها من أمور لم يخبركِ به أحد من قبل!

تعدّ أوجاع الولادة من أصعب أنواع الألم، الذي تتعرض له المرأة فهو يفوق طاقتها وقدرة تحملها، ومع ذلك فهي تظل صامدة متحملة لتنعم برؤية فلذة كبدها بين يديها، وبمجرد النظر إلى وجهه البريء وملامحه الصغيرة، تنسى كل ما مرت به من آلام وكأنها لم تكن.

قد تزعجك هذه الكلمات وأنت على وشك الولادة وتشعرين بالخوف والقلق، أو تعتريك أسئلة ملحة عن الولادة وما يعقبها من تغيرات في جسمك وتؤثر على حياتك، لذا رأينا أنْ نطلعك على بعض الأمور التي تعقب الولادة حتى تدركيها وتتجهزين لها.

وتروي مجموعة أمهات وضعن من قبل لمجلة المرأة "بيور واو" تفاصيل الولادة وما يليها من أمور قد تكون "خفية" عن بعض النساء.

انحسار البول

تقول جيليان بروكلين: "بعد الولادة تجدين صعوبة بالغة في التبول، كما يصحبه بعض الألم نتيجة الولادة سواء كانت بشكل طبيعي أو قيصري، ولكنه سيزول في غضون أسبوعين فاطمئني".

الولادة ليست مشهداً سينمائياً



تقول كارين شيكاغو": "عندما تشاهدين مشهدًا سينمائيًا عن الولادة، تجدين الأم دخلت غرفة العمليات ثم خرجت تحمل طفلها في لمح البصر، لكنني أؤكد لك بأن ساعات الولادة قد تطول وتطول".

ماء الولادة بارد جدًا

تقول سابرينا أوهايو: "استعدي لماء الرحم البارد الذي سيفاجئك قبل الولادة بدقائق معدودة، واتخذي احتياطاتك اللازمة إذا تزامن ميعاد ولادتك مع فصل الشتاء البارد".

استعدي للتقلصات

فيما تقول إنغريد بوسطن: "الطلق هو عدد من التقلصات التي تسبق الولادة وهو من إحدى علاماتها المباشرة، وهناك ما يسمى بالطلق الصناعي الذي يحفز هذه التقلصات ويسرعها لتتم عملية الولادة".

الإحساس بالجوع



تقول ناديا: "ربما تشعرين بالجوع وقت الولادة نظرًا لما تقومين به من مجهود خارق، لكنك لن تتمكني من تناول الطعام بعد الولادة إلا بعد مرور ساعات طويلة".

رد الفعل بعد التخدير

أما دانا فتتطرق للتخدير وما يعقبه من التشنجات والشعور بالهذيان، وتؤكد  أنّ ردود الفعل قد تختلف من امرأة لأخرى، فقط استعدي ولا تخشي شيئا، فكل شيء سيكون على ما يرام".

تدفق الدم

تقول بيا: "سيتدفق الدم عند الولادة الطبيعية بشكل كبير، خاصة وقت خياطة الجرح، لذا لا تنزعجي عند رؤية كميات كبيرة من الدم تتدفق منك بعد الولادة، فهذا أمر طبيعي".

لا يندفع حليب الثدي بسهولة



تشير سام لهذه المسألة قائلة: "لا تتوقعي تدفق الحليب في ثدييك بعد الولادة مباشرة، فقد تستغرق بعض الوقت حتى تعود حلمة ثدييك لمرونتها وتختفي آثار جفافها أثناء الحمل".