العادة الشهرية

12 سبتمبر 2020

علاجات طبيعية تخلصك من أرق متلازمة ما قبل الحيض

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكننا الاعتماد عليها للتخلص من مشكلة الأرق بشكل نهائي لنتمكن من الاستغراق في النوم ليلا بكل أريحية، والمشكلة التي ربما تواجهها بعض السيدات هي معاناتهن من مشكلة الأرق الناتج عن متلازمة ما قبل الحيض، حيث عادة ما تكون تلك المشكلة مصدرا للانزعاج والضيق لهن بشكل كبير، لاسيما بعد تجربة كثير من الأشياء التي يقال إنها تحد من الأرق، لكن دون جدوى.

وكشف خبراء وباحثون بهذا الخصوص عن قائمة بأفضل 13 نوعا من العلاجات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لمواجهة مشكلة الأرق الناتج عن متلازمة ما قبل الحيض:

1- المغنيسيوم

يعد من العلاجات الطبيعية الرائعة لمواجهة الأرق الناتج عن متلازمة ما قبل الحيض؛ إذ ثبت أنه يلعب دورا محوريا بالفعل في إفراز الهرمونات ويمكن أن يساعد في تحقيق التوازن المطلوب فيما يتعلق بمستوى الاستجابة للضغوط.

2- الاستحمام بملح إبسوم في المساء

ثبت أن تلك الحيلة من الحيل الرائعة التي تفيد في التخلص من الأرق الناتج عن متلازمة ما قبل الحيض؛ فأملاح إبسوم هي في الواقع أملاح مغنيسيوم، وحين تضاف للمياه، فإنها تتحلل سريعا وتطلق المغنيسيوم في الجسم، حيث يمكن امتصاصه من خلال الجلد؛ ما يساعد على الاسترخاء.

3- الأعشاب التي تساعد في علاج الغدة الكظرية

ثبت أنها تفيد في خفض مستويات الكورتيزول وتقليل الإجهاد في الجسم، لاسيما وأن الباحثين يؤكدون أن ارتفاع مستويات الكورتيزول في المساء قد يكون السبب وراء أرق الدورة الشهرية.

4- زيت اللافندر العطري

يحظى بتأثيرات مهدئة، ولهذا يعد من الخيارات المميزة للتعامل مع أرق متلازمة ما قبل الحيض وكذلك تحسين جودة النوم في الأخير.

5- الطقوس الليلية

وذلك من خلال دعم الإيقاع اليومي، أو ساعة الجسم الداخلية، عبر تنفيذ أو اتّباع روتين في المساء يعزز الهرمونات التي تؤثر بشكل فعلي على النوم، إدارة مستويات التوتر، الشعور بالراحة وكذلك مستوى النشاط على مدار اليوم.

6- إغلاق الأجهزة الإلكترونية

وذلك قبل ساعة أو ساعتين على الأقل من موعد النوم، حيث ثبت أن تلك الحيلة تساعد بالفعل على الحد من أرق متلازمة ما قبل الحيض.

7- خفت الأضواء في غرفة النوم

ثبت فعالية تلك الحيلة في الحد من شعور الأرق الناتج عن متلازمة ما قبل الحيض، لاسيما إذا تم تنفيذها قبل موعد النوم بساعة.

8- ممارسة رياضة التأمل

ينصح بها في المساء، نظرا لفعاليتها في الحد من الأرق، وينصح بممارستها مدة تتراوح ما بين 3 ـ 5 دقائق لضمان أفضل نتيجة ممكنة.

9- يوجا يين

أو كما تعرف باليوجا اللطيفة التي تعتمد على الإطالات، وقد ثبت أنها من الطرق المميزة لتخفيف التوتر في نهاية يوم طويل، خاصة لمن يجلسون على مكاتب معظم الوقت، وقد ثبتت فعاليتها في الحد من أعراض أرق متلازمة ما قبل الحيض.

10- تمارين النفس العميق

يمكن ممارستها في المساء لدورها في التخفيف من أرق متلازمة ما قبل الحيض، لاسيما وأنها تساعد في التخلص من التوتر والضغوط.

11- كوب من الشاي العشبي

يمكن تناوله في المساء لفعاليته في الحد من الأرق.

12- الحد من الكافيين بحلول فترة الظهيرة

فالكافيين من المواد المنبهة التي يجب الحذر منها؛ لأن تناوله في وقت لاحق من اليوم قد يؤثر على قدرتك على النوم وجودته.

13- زيت الكانابيديول (CBD)

يشيع استخدامه الآن لدوره في تهدئة الجسم، القضاء على القلق والتوتر والمساعدة في تحسين جودة النوم، ويمكن الاعتماد عليه كعلاج طبيعي مميز لبعض النساء اللاتي تعانين من أرق متلازمة ما قبل الحيض.