العادة الشهرية

28 يوليو 2020

منها تخفيف تقلصات الدورة الشهرية..7 فوائد صحية لزيت جوزة الطيب

أصبحنا نسمع في الآونة الأخيرة عن العديد من الزيوت المفيدة للجسم والبشرة، إلا أن القليل منا قد سمع عن زيت جوزة الطيب التي تستخدم بكثرة في المطبخ الهندي، بسبب طعمها المميز والحار.

ويحتوي زيت جوزة الطيب على العديد من الفوائد، إذ يحسن الدورة الدموية، ويخفف من التوتر والألم، ويقوي الذاكرة وغيرها العديد.

لذلك سنستعرض في السطور التالية بعض الفوائد الصحية الهامة لزيت جوزة الطيب

يحسن الدورة الدموية

لزيت جوزة الطيب رائحة مميزة تساعد في تنشيط الدورة الدموية، إذ إن استنشاقه يزيد من فعالية الدورة الدموية وبالتالي نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

يعمل كمخفف للتوتر ويقلل من الألم

يساعد زيت جوزة الطيب في مكافحة الإجهاد، لأنه يساعد في خفض ضغط الدم مما يقلل من الإجهاد، كما يستخدم زيت جوزة الطيب في الطب الصيني لتخفيف تورم المفاصل وألم العضلات أيضًا حيث يُعرف بقدرته على تخفيف الألم، وذلك بفضل الزيوت المتطايرة الموجودة فيه.

يخفف من تقلصات الدورة الشهرية

يساعد زيت جوزة الطيب في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية، بسبب احتوائه على مغذيات توازن بين الهرمونات، كما أن رائحته تخفف من ألم عسر الدورة الشهرية، وله تأثير مهدئ على العقل، مما يساعد على السيطرة على التقلبات المزاجية.

يساعد على النوم

يساعد زيت جوزة الطيب على معالجة الأرق بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطعون النوم بسبب الإجهاد أو التفكير، كونه يهدئ الأعصاب ويخفف من الإجهاد ويريح العقل، وهذا يساعد على النوم بشكل فعال.

يعالج عسر الهضم

يعد زيت جوزة الطيب فعالاً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإسهال، وانتفاخ البطن ووجع المعدة؛ وذلك بسبب خصائصه المضادة للتشنج فيخفف من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

يحسن الذاكرة

يساعد زيت جوزة الطيب في تحفيز وظائف الدماغ، ويزيل الإرهاق من الدماغ وبالتالي يحسن الذاكرة والتركيز، إذ كشفت أن لزيوت لعطري أثراً واضحاً في تحسين الذاكرة.

يزيل رائحة الفم الكريهة

يساعد زيت جوزة الطيب على علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب فيعمل كمطهر للالتهابات المرتبطة بالفم.