عطور و مستحضرات

9 أكتوبر 2022

متى تنتهي صلاحية مستحضرات التجميل؟

صحيح أنكِ تكونين حريصة على استخدام كامل مستحضرات التجميل التي قمت بشرائها، لاسيما لو كانت غالية الثمن، لعدم رغبتك في خسارة أي كمية منها، لكن في المقابل، يجب أن تعرفي أن هناك مدة صلاحية لتلك المنتجات، وبالتالي يتعين عليك الحذر.

وفي البداية يجب معرفة أن الوقت المحدد الذي يستغرقه المنتج لتنتهي صلاحيته يتوقف على نوعه، طريقه تخزينه وما إن كانت عبوته مغلقة أم مفتوحة. وبشكل عام، تنتهي صلاحية كافة المستحضرات عادة خلال عامين من الشراء، وهناك حالات قد تنتهي فيها الصلاحية خلال 3 أشهر على الأكثر، كما في حالة مكياجات العيون.

إلى متى تبقى صلاحية المكياجات لو بقيت كما هي ولم تُفتَح؟





تواريخ الصلاحية التي تُدوَّن على المكياجات أو على عبواتها هي تواريخ إرشادية للمنتج بعد أن يتم فتحه، لذا يصعب علينا معرفة موعد انتهاء الصلاحية في حال عدم فتح المنتج.

لكن بشكل عام، وبحسب ما ذكره الخبراء، فإنه لو تم تخزين المنتجات بشكل جيد في مكان بارد وجاف، فإن معظمها لو ظل مغلقا، فسيدوم ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام على الأقل.

لكن يجب الانتباه إلى أن المنتجات الكريمية، التي تحتوي على زيوت أو زبدة، كما الكونسيلر الكريمي أو أحمر الخدود السائل، قد تنتهي صلاحيتها سريعا؛ لأن الزيت قد يفسد.

ولك أن تعلمي أيضا أن كافة المواد الحافظة التي تُستَخدَم بالمكياجات تتحلل مع الوقت، حتى لو لم يتم فتح المنتج، لذا يجب ألّا تحتفظي بأي منتج لمدة تزيد على ثلاثة أعوام.

هل تاريخ انتهاء الصلاحية مجرد اقتراح من الشركة المصنعة؟


يجب الالتزام بتواريخ الصلاحية المدونة على المنتجات، ومن ثم حال انتهاء أي تاريخ، فيجب التخلص من المنتج. ولو استخدمتِه بعد التاريخ المحدد، فقد لا تتعرضين لمشكلات صحية، لكنك ربما تكتشفين أن المنتج لا يقدم لك النتيجة التي كنت تتوقعينها منه.

أما منتجات مثل محدد الشفاه أو أقلام تحديد العيون فيكون لها فترة صلاحية أطول؛ لأنه يمكن شحذها. ولضمان بقاء المكياج أطول فترة ممكنة، يجب أن تقومي أولا بغسل يديك قبل وضع المنتج، مع تنظيف فراشي المكياج باستمرار، وتجنب مشاركتها مع الغير.

ما الذي يحدث للمكياج؟





المكياج منتهي الصلاحية قد يجف أو يتفتت، ويجب عدم استخدام الماء أو اللعاب مطلقا لترطيبه؛ لأن ذلك قد يتسبب بالتبعية في نقل البكتيريا وانتشارها.

كما أن المكياجات منتهية الصلاحية قد تبدأ في احتواء أنواع من البكتيريا؛ ما يؤدي للإصابة بحبوب، طفح جلدي والتهابات بالعين، وهي المخاطر التي يجب الانتباه إليها والحذر من التعرض لها.

وفيما يأتي قائمة توضح مدد الصلاحية المتوقعة لأبرز أنواع المكياجات:


- أحمر الشفاه: 18-24 شهرا.

- ملمع الشفاه: 12-18 شهرا.

- كريم الأساس والكونسيلر: 12-18 شهرا.

- الماسكارا: 3-6 أشهر.

- الكحل السائل: 3-6 أشهر.

- الكريمات: 12-18 شهرا.

- المساحيق: 12-18 شهرا.

كيف تعرفين حال انتهاء صلاحية المكياج؟





- من خلال شم المنتج، فلو لاحظت رائحة كريهة أو مختلفة، فمن ثم يجب التخلص منه.

- من خلال لونه، فلو لاحظت تغيره، فهذا دليل على انتهاء صلاحيته، وبالتالي لا داعي لاستخدامه.

- من خلال قوامه، فلو حدث به تغير، فمن ثم يجب التخلص منه؛ لأنه لم يعد صالحا للاستخدام.

ماذا عن منتجات العناية بالبشرة؟


منتجات العناية بالبشرة تفسد هي الأخرى، ويجب أن توضع لها تواريخ صلاحية؛ لأنه بعد انتهاء تلك الصلاحية، لن تعمل ما بها من مكونات نشطة، والأفضل أن يتم التخلص منها.

متى يتعين عليك التخلص من تلك المنتجات؟





يتعين عليك التخلص منها بمجرد وصولها الموعد المحدد لتاريخ نهاية صلاحيتها. لكن مهم أيضا معرفة أن تلك التواريخ تعطي مؤشرا في المتوسط، بمعنى أنه لا بأس لو استخدمتِها بعد الموعد المدون ببضعة أيام؛ إذ لن يلحق بك مكروه وستكونين على ما يرام.

لكن في المقابل أيضا يجب أن تلتزمي الحذر تجاه منتجات العناية بالبشرة والمكياجات الطبيعية، التي قد تُصنَّع دون مواد حافظة، وقد تفسد حتى قبل موعد تاريخ انتهاء صلاحيتها.