حفلات

27 أكتوبر 2020

إعجاب بفيلم "200 متر" وإشادات بالسينما الفلسطينية في مهرجان الجونة

عُرض الفيلم الفلسطيني "200 متر" على شاشات عرض مهرجان الجونة السينمائي في اليوم الثاني للدورة، وسط تشجيع كبير وتصفيق حار من الجمهور والفنانين الذين حرصوا على مشاهدة العمل.



وحضر عرض الفيلم كل من آسر ياسين ورانيا يوسف وبشرى والهام شاهين، وليلى علوي ويسرا وخالد النبوي ولبلبة ونقيب الفنانين أشرف زكي وزوجته روجينا، وأحمد داوود وزوجته علا رشدي، والفنان محيي إسماعيل، والفنان السوري جمال سليمان وعدد كبير من النجوم، فيما رصدت كاميرات المصورين تأثر وبكاء الفنانة سلوى محمد علي ودنيا ماهر وإسلام ابراهيم.

وعبر سمير صبري عن سعادته بمشاركة هذا الفيلم في سباق الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة الذي يشارك بلجنة تحكيمها الفنان آسر ياسين، وقال صبري لصناع الفيلم إنه من أجمل الأفلام التي تعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني، وخرج الفنان سمير من العرض يسأل عن صناعه، ورصدت كاميرات الصحافة وستوريات الصفحات الإعلامية عبر إنستغرام التي غطت المهرجان حواره مع الشاب مخرج الفيلم و تشجيعه على عمله.



أما الفنان خالد النبوي فقد شارك صورته على إنستغرام معلقا: "حضرت امبارح عرض فيلم 200 متر، فيلم حقيقي وحلو و استمتعت جدا بأداء علي سليمان وتحية للمخرج وكل صناع العمل."

وفيلم 200 متر هو عمل روائي طويل تركز تصويره في كل من مدينة طولكرم وجنين ورام الله، وهو من كتابة وإخراج "أمين نايفة" ومن إنتاج مي عودة، ومن بطولة الفنان الفلسطيني علي سليمان، ولنا زريق، وسامية البكري، وغسّان عبّاس، ومعتز ملحيس ومحمود أبو عيطة.



ويسلط الفيلم الضوء على معاناة الفلسطينيين مع "جدار الفصل العنصري" الذي يقسم المدن والقرى الفلسطينية ويشتت العائلات عن بعضها، وهذا من خلال عائلة فلسطينية فرقها الجدار حيث صار الأب "علي سليمان" يسكن في الجانب الفلسطيني، والأم والأبناء في الجانب الإسرائيلي، ولا يستطيعون العيش سويا رغم أن ما يفرقهم هو مسافة 200 متر فقط!.

فيما أعلن الفنان المصري "مينا مسعود" _أمريكي الجنسية) من خلال فيديو مصور عن جائزة مينا مسعود الخيرية وحصول مخرج فيلم 200 متر عليها قبل بدء عرض الفيلم، وينافس الفيلم في المسابقة الرسمية باقي الأفلام بمهرجان الجونة، وكان الفيلم تم اختياره للمشاركة في فعاليات مهرجان أيام فينيسيا السينمائي في سبتمبر 2020.



وأشاد نقاد سينمائيون بجودة الفيلم وتميزه من حيث الصورة والكتابة والإخراج، مثل الناقدة ماجدة موريس التي اعتبرته من "أروع" الأفلام السينمائية التي تتحدث عن القضية الفلسطينية؛ إذ أكدت أنه فيلم سينمائي مهم على مستوى الفكرة والكتابة والإخراج.

أما الناقد السينمائي عصام زكريا ورئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية فأعرب عن إعجابه الشديد بفيلم 200 متر، مشيرا إلى أنه أنتج بحرفية عالية دون استعطاف المشاهد بأحداث متعمدة للتأثير، فهو محكم ومؤثر بكونه طبيعيا وحقيقيا، بحسب تصريحه.