تغذية

6 مارس 2023

الاختصاصية أندريا حايك تقدم نصائح للتغذية الصحية في شهر رمضان

يمثّل شهر رمضان المبارك فرصة لتطهير الجسم من السموم، فالصيام لساعات طويلة يساعد على ذلك، ومن الضروري خلال هذا الشهر اتباع عادات صحية تعمل على تفادي المشاكل في الجسم، من خلال الالتزام بمجموعة من القواعد الصحية، سوف نتعرف عليها أكثر من خلال حوارنا مع الدكتورة أندريا حايك، اختصاصية التغذية في عيادة "يوغن كيرمن د.جهاد" حول موضوع التغذية خلال شهر رمضان المبارك.

 كيف يمكننا البدء بالصيام بشكل صحي وبدون التعرض لمشاكل صحية؟

يجب أن نصوم بشكل صحي، حيث يجب التركيز على النوعية مع مراعاة تقسيم كمية الطعام بعد الإفطار وعدم إهمال وجبة السحور لأن إهمالها سوف يشعرنا بالتعب والإرهاق أثناء النهار بسبب زيادة عدد ساعات الامتناع عن الطعام، حيث يصبح الجسم بحاجة للطاقة والعناصر الغذائية وعند الوصول لوجبة الإفطار سوف يتم تناول كميات كبيرة من الطعام وبسرعة كبيرة.. والمعدة تحتاج لمدة عشرين دقيقة لإرسال إشعار للدماغ للوصول إلى الشبع فأثناء هذه الفترة سوف يأكل الإنسان بطريقة غير سليمة وسوف يحدث هناك مشاكل في الجسم.

ما هي أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي عليها وجبة الإفطار؟

من المهم قبل البدء بالأكل شرب كوبين من الماء ثم بعدها يتم تناول التمر وبعد ذلك يتم أكل الشوربات أو الزبادي وبعدها نبدأ بتناول الخضار وبهذه الطريقة نكون قد حصلنا على الألياف ليشعر الجسم بالطاقة، وبعد ذلك ننتقل للحصول على البروتينات من خلال تناول الدجاج المشوي أو السمك المشوي وأيضاً يجب التركيز على تناول النشويات الصحية مثل البرغل والرز الأسمر وبذلك نضمن الحصول على الأنسولين والألياف والعناصر الغذائية، كما نضمن أن عملية الهضم تمت بشكل صحيح وسليم.

هل من الممكن ممارسة الرياضة أثناء شهر رمضان؟

بكل تأكيد يجب ممارسة الرياضة، لكن بتمارين معينة وساعات معينة، فمن المهم تحريك الجسم والمحافظة على لياقته، حيث يمكننا ممارسة الرياضة قبل ساعتين تقريباً من وجبة الإفطار لمدة ساعة أو 45 دقيقة .. لكن يجب عدم الضغط على الجسم وبذل مجهود لأن الرياضة تسبب العطش والجوع.

ما هي الأوقات الصحيحة لشرب الماء خلال شهر رمضان؟

كمية شرب الماء تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم وحالته، لكن من المهم توزيع الماء بشكل سليم أثناء فترة الإفطار والسحور والتركيز على بدء الإفطار بشرب الماء.