تغذية

19 مارس 2023

سندس حريري: ابتعدوا عن المقالي في رمضان واختاروا البروتينات بالسحور

 يعتبر الكثير من الأشخاص شهر رمضان المبارك فرصةً للتخلص من العادات الغذائية السيئة، ومحاولة للاعتياد على الطعام الصحي، وهذا ما يدفعهم لاتباع نظام غذائي مناسب.

ويتجه الكثير من الصائمين لتحضير المأكولات التي تحتوي على جميع المجموعات الغذائية، والتي تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين؛ كاللحوم، والأسماك، وذلك بهدف تزويد الجسم بكافة احتياجته من العناصر الغذائية، والسوائل خلال فترة الصيام الطويلة.

وفي هذا السياق، شددت اختصاصية التغذية سندس حريري على أهمية الخضوع للتحاليل الطبية للتأكد من عدم المعاناة من أي اضطرابات في الهرمونات، فضلا عن الحصول على النوم المناسب وهو 8 ساعات.

ودعت حريري لتحديد الوقت المناسب لتناول الوجبات الغذائية، والابتعاد عن الإكثار من "النقرشة" لأنها تعرقل انخفاض الوزن وبالتالي ارتفاع الأنسولين في الدم ويؤدي إلى الشعور بالحاجة الماسة إلى تناول الكثير من الأطعمة.

وأشارت إلى أن الهدف من تناول السحور هو إمداد الجسم بالطاقة لفترات الصيام الطويلة، لذلك يجب اختيار هذه الوجبة بوعي كبير لتكون غنية بالبروتين، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالصوديوم.

كما طالبت سندس حريري بضرورة الابتعاد خلال وجبة الإفطار عن تناول المقالي والاستعاضة عن تلك المأكولات بالمشويات والخضار المسلوقة، كما يفضل تجنّب تناول النشويات.