تغذية

26 أبريل 2022

احتفظي بقشور البطاطا واستفيدي منها..فيها من الفوائد ما لا يخطر ببالك

البطاطا كما تعلمين، هي من الخضار المفضلة في جميع أنحاء العالم وتُطهى لتُقدم في عدد من الأطباق لا يمكن حصرها.

أول شيء تفعلينه بها هو تقشيرها، لكن لو علمتِ أن قشور البطاطا هي الأكثر فائدة فسيكون هذا الخبر مستغربا للغاية. ولذلك لم يجد خبراء التغذية في موقع "بابا ميل" غضاضة في أن يعرضوا 7 فوائد لقشر البطاطا ليس أقلها أنها تشمل جلدك وشعرك.

فوائد قشور البطاطا




تحتوي قشور البطاطا على ملف غذائي مثير للإعجاب عندما تضيفينها لنظامك الغذائي، حيث تحصلين على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن 100 غرام من القشور تحتوي على 83 غراما من الماء وتعطي 243 كيلو جول طاقة إضافة الى البروتين: 2.57 غرام الألياف الغذائية: 2.5 غرام الكالسيوم: 30 مغم الحديد: 3.24 مغم المغنيسيوم: 23 مغم الفوسفور: 38 مغم البوتاسيوم: 413 مغم الصوديوم: 10 مغم الزنك: 0.35 مغم النحاس: 0.42 مغم.

هي جيدة لصحة القلب غنية بالبوتاسيوم. كما أنها معدن أساسي للحفاظ على تنظيم ضغط الدم وفقا لكلية الطب في هارفارد .كما تشير الدراسات إلى أنها مضادة للأكسدة بسبب أحماض الكلور وجنية والغاليوم وهما مركبان مهيمنان يساعدان على الحفاظ على صحة القلب.

أيضا تساعد على التئام الجروح حيث تحتوي على التربينات والمركبات العضوية الفلافونويد، وكلاهما ثبت أنه يمنع الالتهابات البكتيرية والفطرية. وعلاوة على ذلك، تظهر الدراسات أن قشور هذه الخضراوات المذهلة يمكن استخدامها أيضًا لشفاء الجروح ومنع نمو البكتيريا. يفعلون ذلك من خلال تشجيع نمو الجلد وتوفير قوة الشد للجلد الجريح.




بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام قشور البطاطس كبديل لضماد الجروح لأنها ترطب البشرة، ناهيك عن أنها متوفرة بسهولة وغير مكلفة وسهلة التطبيق.

تعمل كعامل لتلوين الشعر الطبيعي لصبغ اللون الرمادي في الشعر كما أنها تحتوي على العديد من المغذيات الحيوية مثل الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والنياسين والمغنيسيوم التي تساعد على إعطاء شعركِ لونا طبيعيا.

كما تساعد في تخفيف البقع الداكنة على الجلد وتساعد على تقليل الهالات السوداء تحت العينين لاحتوائها على مركبات فينول. وكل ما عليكِ فعله هو جمع بعض جلود البطاطس الطازجة ..افركيها في المنطقة التي ترغبين في علاجها يوميا وسترين النتائج في حوالي ثلاثة أسابيع.

قشور البطاطا لها آثار مضادة للالتهابات والحساسية فهي مصدر طبيعي للفلافونويد يسمى كويركستين. وأظهرت دراسة أخيرة أن لها تأثيرا مضادا للأكسدة تحمي الجسم من الأمراض العدوى كما قد تكون فعالا لعلاج الربو القصبي والتهاب الجلد الحساس والتفاعلات الأنفية الناجمة عن الفول السوداني

حللت دراسة أخرى التأثيرات المضادة للسكري في مسحوق قشور البطاطا فوجدت أنها تحتوي على ألياف غذائية وبولي فينولات يمكن أن تساعد على انخفاض مستويات الجلوكوز عند إضافتها إلى النظام الغذائي لمدة أربعة أسابيع على الأقل، وعلاوة على ذلك، فإنها تساعد أيضا على الحد من الضرر الجذري المجاني للكبد والكليتين وتعزز وظائفهما في الأشخاص المصابين بالسكري.

كيف تختارين القشور المناسبة؟




تأكدي من غسلها جيدا قبل الطبخ للتخلص من كل التراب، ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن نأكل قشرة البطاطا التي تحولت إلى اللون الأخضر فهذا اللون يظهر بسبب صبغ الكلوروفيل ويؤدي إلى تشكيل قلوية تسمى السولانين التي يمكن أن تكون سامة للبشر عندما يتم استهلاكها بكميات كبيرة .ولذلك يُنصح بالتخلص من البطاطا التي تكتسب اللون الأخضر.

طرق استخدام قشور البطاط




عليكِ التأكد من طريقة أكلها بطريقة صحية، وخلاف ذلك، لن تحصلي على الفوائد المغذية وها هي بعض الاقتراحات المفيدة.

بإمكانك إضافتها إلى سلطاتك للحصول على غذاء صحي منخفض السعرات.

كما يمكنك خبز البطاطا دون تقشيرها واضافة الملح والفلفل قبل الأكل.

وطريقة أخرى بوضعها في فرن حرارته عالية لمدة ساعة حتى تضمني أن داخل البطاطا أصبح ناعما للغاية. وعند تناولها افتحيها وأضيفي الملح.