تغذية

7 أبريل 2022

نصائح تسهل عليك عملية "الذهاب إلى الحمام"

واحدة من المشكلات المزعجة التي تصادفها بعض النساء من وقت لآخر هي مشكلة الإمساك، حيث تنغص عليهن أوقاتهن، وتُشعرهن بألم مزعج، لفقدانهن القدرة على التبرز.

ولحسن الحظ، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على التخلص من ذلك الإمساك، وتسهل عليك عملية التبرز في أسرع وقت ممكن. ونستعرض معك فيما يلي قائمة بأبرز 10 طرق يمكن أن تفيدك في التخلص من مشكلة الإمساك وبدء التبرز سريعا:

الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف




ثبت أن نوعية الأطعمة الغنية بالألياف والماء، مثل الجزر النيئ والتفاح غير المقشر والأفوكادو، هي مصادر غنية بالألياف، ويمكنها المساعدة على التخلص من الإمساك.

تناول مكملات غنية بالألياف

يمكنك الحصول على النتيجة نفسها من خلال بعض أنواع المكملات الغذائية الغنية بالألياف، ويمكنك تناول جرعة يومية تتراوح من 6 إلى 9 جرامات من الألياف، والجيد أن تلك المكملات متوافرة في عديد الأماكن، ويمكن الحصول عليها دون وصفة من الطبيب.

تناول مقدار من القهوة (ويا حبذا لو ساخنة)

ثبت أن المشروبات الساخنة عموما، والقهوة على وجه الخصوص، تسهل عملية التبرز، لاسيما عند تناولها في الصباح، إذ يكون لها دور كبير في تسهيل عملية التبرز.

التقليل من ممارسة الرياضة




ففي بعض الأحيان، قد تكون بعض الأنشطة الرياضية، مثل المشي، الركض أو ركوب الدراجة، هي السبب في حدوث الإمساك، لكونها تعمل على زيادة قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، وهو ما يتحول بدوره ليتسبب في زيادة حركة الأمعاء، ومن ثم صعوبة التبرز، ولهذا، ينصح بممارسة الرياضة على فترات قصيرة منعا لحدوث تلك المشكلة.

محاولة تدليك منطقة العجان

ثبت أن تدليك تلك المنطقة يمكن أن يساعد على التخفيف من الإمساك بشكل أو بآخر بسبب نقاط الضغط الموجودة بتلك المنطقة، وهو ما أظهرته نتائج دراسة أجريت عام 2015.

تجربة أي من الملينات التي تباع في الصيدليات من دون وصفة طبية

فمثلا هناك ملين MiraLAX (بولي إيثيلين جلايكول 3350) المصنع من مكونات لا يمكن هضمها أو امتصاصها، ويقال إنه حال تناوله بجرعات منخفضة، فإنه يساعد على منع الإمساك، وحال تناوله بجرعات كبيرة، فإنه قد يتسبب في الإصابة بنوبات إسهال.

تجربة ملين موصوف من الطبيب إذا لم تتحسن الحالة




لا مانع أيضا من التحدث إلى الطبيب لاستشارته بشأن أفضل ملين يمكن الاستعانة به، إذا لم يطرأ تحسن ملحوظ على الحالة، ولم تفلح باقي الطرق في تقديم النتيجة المرجوة.

تجربة الجلوس بوضعية القرفصاء فوق المرحاض

يمكن محاكاة وضعية القرفصاء عبر وضع كرسي صغير بلا ظهر أو ذراعين أسفل القدمين عند الجلوس على المرحاض لرفع الركبتين، حيث تعمل تلك الوضعية على تعديل الوضع التشريحي للجسم عبر إرخاء العضلات في تلك المنطقة مع رفع الجزء الموجود في القولون المسؤول عن تسهيل عملية إفراغ الأمعاء في نهاية المطاف.

الضغط برفق على البطن وتدليكها

يمكن بالضغط برفق على البطن والتدليك عليها في اتجاه عقارب الساعة أن يساعد على تحريك الأمعاء، وهو ما يعمل بالتبعية على تحسين الإمساك بصورة كبيرة للغاية.

التأكد من شرب الماء بقدر كاف




ثبت أن عدم شرب الماء بقدر كاف من العوامل التي تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بالإمساك، لأن الجسم في تلك الحالة يعوض نقص المياه، بسحبها من القولون، ما ينتج عنه تصلب البراز، وفقدان الجسم تلقائيا قدرته على التخلص منه بسهولة.