تغذية

6 أبريل 2022

ما المدة التي يمكن أن يُحفَظ فيها السوشي بالثلاجة؟

إن كُنتِ من هواة السوشي، فربما تواجهك مشكلة أساسية طوال الوقت، وهي طريقة حفظ ما يتبقى من تلك الأكلة في الثلاجة، وما طول المدة التي يبقى فيها صالحا للأكل بعد وضعه في الثلاجة.

وهو ما سنحاول استعراضه بمزيد من التفصيل وفق ما أوضحه خبيرا السوشي وسلامة الغذاء، اريك جو، وبريان شاو، حيث كشفا الكثير من الأمور التي يجب معرفتها بهذا الصدد.

ما المدة التي يمكن أن يُحفَظ فيها السوشي بالثلاجة؟




هناك أنواع مختلفة من السوشي، ولا تحتوي كافة الأنواع على مأكولات بحرية نيئة. ومع هذا، فقد اتفق الخبراء على إجابة السؤال أعلاه، حيث أكدوا أن السوشي بكافة أنواعه يمكن أن يبقى حتى 24 ساعة في الثلاجة.

وأضاف الخبراء أن السوشي المثلج الذي يحتوي على مأكولات بحرية نيئة يجب أن يتم تناوله خلال 12 إلى 24 ساعة، وهي التوصية المعممة في جميع محلات السوبر ماركت التي تبيع هذا النوع في اليابان وأمريكا.

أما بالنسبة للسوشي المثلج الذي يحتوي على مأكولات بحرية مطبوخة أو خضراوات فقط، فيمكن تناوله بعد مرور مدة الـ 24 ساعة، كما يمكن تناوله بعد 3 إلى 4 أيام أو حتى بعد أسبوع طالما أنه محفوظ في الثلاجة.

لكن الخبراء عاودوا لينبهوا في تلك الجزئية بقولهم إنه حتى وإن كان من الآمن تناول ذلك السوشي، فإن هذا لا يعني أنك مطالبة بتناوله، لأنه حين يتعلق الأمر بالمأكولات البحرية المطبوخة ولفائف الخضراوات، يكون الأمر أقل ارتباطا بسلامة الغذاء في حالة الحفاظ على سلسة التبريد، ويكون الأمر مرتبطا أكثر بعاملين آخرين هما "الأكسدة، حيث يمكن ملاحظة ذلك بتحول الأفوكادو للون البني" و"تسرب الرطوبة، حيث تصير الأعشاب البحرية مندية والأرز جاف".

كيف يمكنك تخزين بقايا السوشي بأمان؟




الخبر الجيد هو أن أفضل طريقة يمكنك اتباعها لتخزين السوشي بأمان هي طريقة تنطوي على خطوة إضافية سهلة وسريعة، وهي لف قطع السوشي المتبقية في غلاف بلاستيكي بصورة محكمة ثم إعادتها في وعاء محكم الغلق ثم وضعه في الثلاجة، والفكرة هي أن تلك الطبقة الإضافية من الحماية تحافظ على نضارة السوشي وتمنع الأكسدة وتسرب الرطوبة.

علامات تكشف لك فساد السوشي وفقدانه صلاحيته





- انبعاث رائحة مريبة أو غير تقليدية من بقايا السوشي.

- تلون قطع السوشي التي تحتوي على مأكولات بحرية نيئة.

- تكون سطح لزج على قطع السوشي التي تحتوي على مأكولات بحرية نيئة.

- ظهور بعض آثار العفن بالأرز الموجود في السوشي.