تغذية

2 أبريل 2022

نصائح لتعكسي الآثار السلبية للسكر والحلويات في رمضان

لا أحد يستطيع أن ينكر أن الحلوى والمشروبات السكرية لذيذة، لكنها مخادعة. فنحن نندفع نحوها ولكننا نشعر بالخمول والتعب بعد تناول الوجبة بفترة وجيزة. هذا الأمر يحدث في كل وقت وزمان، لكنه في رمضان يصبح مشكلة مضاعفة.

تقول البديهية الصحية إن الاستمتاع ببعض الحلوى شيء يمكن أن نفعله من وقت لآخر، على أن لا يصبح عادة يومية؛ لأن الإفراط في تناول السكر له آثار سلبية طويلة المدى على الجسم، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، ومرض الزهايمر، والوزن الزائد.

لمنع هذه الأخطار والتعويض عن الآثار الضارة للسكر، اتبعي هذه النصائح البسيطة التي قدمها موقع "بابا ميل"، لكافة أيام السنة. يمكنك أن تبدئي تجربتها اليوم مع رمضان.

لا تفوتي الوجبة اللاحقة



الأطعمة السكرية يتم هضمها بسرعة كبيرة، لذلك ستشعرين بأنك جائعة ومرهقة طوال اليوم إذا تخطيت الوجبة. من الأفضل تناول وجبة صغيرة غنية بالبروتين أو الألياف (مثل حفنة من المكسرات أو التوت أو البشار) مباشرة بعد تناول كميات كبيرة من السكر، هذا سيبطئ عملية الهضم ويمنع الرغبة في المزيد من السكر، ولذلك فإن تناول الحلوى على معدة ممتلئة أفضل بكثير.

أطعمة تخفف من ضرر السكر



التأثير السلبي طويل المدى للسكر يمكن تخفيفه بتناول الأطعمة الغنية بـ(DHA) وهو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بشكل أساسي في الأسماك والمحار والطحالب وبذور الشيا والجوز ومكملات زيت السمك. وهو المكون الأساسي لخلايا المخ والجلد وشبكية العين، وضروري لصحتنا العامة، خاصة مع التقدم في العمر.

تحركي بنشاط



إذا كنت ترغبين في منع السكر الزائد من التحول إلى دهون، فعليك التحرك بعد وجبة غنية بالسكر. سيعطي هذا لعضلاتك الفرصة لاستهلاك كل الجلوكوز الإضافي في الدم. المشي السريع لمدة 15 دقيقة فقط بعد الوجبة يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم.

لا داعي للقلق بشأن تناول الحلوى أحيانا

إذا رغبت بقطعة من الكعك أو الحلوى على فترات متباعدة استمتعي بها دون شعور بالذنب. قطعة من الحلوى لن تغير وزنك ولن يكون لها تأثير هائل على صحتك أو على وزنك. فقط عليك أن تنتبهي ولا تفعلي ذلك إذا كنت تعانين من مرض السكري.

البروبيوتيك أفضل لأصدقائك



النظام الغذائي الغني بالسكر يضعف القدرات الإدراكية على المدى القصير؛ ما يتسبب في ضباب الدماغ ويقلل من القدرات المعرفية للفرد. وهناك أدلة تربط بين الاكتئاب والنظام الغذائي عالي السكر. لتفادي ذلك يجب زيادة ميكروبيوم الأمعاء بتشجيع نمو البكتيريا الجيدة؛ لأن تأثيرها مفيد لأمعائك ودماغك، عند تناول الحلوى، يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل مخلل الملفوف أو الزبادي اليوناني.

ابتعدي عن الأطعمة ذات السكر الخفي



العديد من الأطعمة المالحة أو "الصحية" فيها الكثير من السكر الخفي. يحتوي اللبن بالفاكهة وعصائر الفاكهة وتتبيلة السلطة والكاتشب والخبز وعشرات الأطعمة الأخرى على كميات عالية جدا من السكر المضاف. عليك أيضا الابتعاد عن المصادر "الطبيعية" للسكر، مثل السكر البني أو سكر جوز الهند أو شراب القيقب، فهي ضارة مثل الأطعمة السكرية الأخرى.

تناولي وجبة صحية



إذا تناولت الكثير من السكر فعليك تناول وجبة صحية لموازنة تلك الأطعمة السكرية، وأن تكون وجبة غنية بالبروتينات والألياف، وتحتوي على بعض الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات. البروتين والألياف والدهون ستجعل وجبتك مشبعة والمحتوى المنخفض من الكربوهيدرات سيدفع إلى استخدام السكر الذي تناولته سابقا. أيضا اشربي الكثير من الماء والشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة لتقليل الرغبة الشديدة في تناول المشروبات السكرية.