تغذية

18 مارس 2022

مع أزمة الزيوت العالمية.. زيت السمسم بديل وله 6 فوائد

مع أزمة المواد الغذائية التي نشأت وتفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، فقد توسع خبراء التغذية في البحث عن البدائل التي تخفف من الأزمة، وتعالج الارتفاعات الكبيرة في أسعار مواد مثل زيوت القلي.

موقع "بابا ميل" قدّم في هذا النطاق ورقة بحثية عرض فيها ما يمثله زيت السمسم من ميزات في المواصفات والاستخدامات على زيوت عباد الشمس، وحتى على زيت الزيتون.

وفي ذلك ما يوسّع الخيارات أمام ربّة البيت ويقلل ضغط الأزمة التي تتشارك بها بيوت العالم كافة. وهذه 6 فوائد لزيت السمسم، بعضها صحية وطبية، متروكة لكِ للتجربة والتقييم:

يستحق التجربة في المطبخ



تشير الدراسة إلى أن زيت السمسم رائج في المطبخين الصيني والكوري، جربوه في مطابخ دول البحر المتوسط ووجدوا فيه ما يشجّع على أن يكون بديلا للزيوت التقليدية التي ارتفعت أسعارها.

ميزة أخرى وهي أنه يضيف لمائدتك طعم الجوز.

هذا فضلا عن أنه يحتوي على نقطة احتراق عالية، ما يتيح استخدامه في طهي الأطعمة في درجات حرارة عالية دون أن يحترق.

للفم والأسنان



وفي الميزات الصحية لزيت السمسم، كما تقول الدراسة، فإن العديد من أطباء الأسنان يوصون باستخدامه للحفاظ على صحة الفم. كما يساعد على تبييض الأسنان وإزالة البلاك ومنع التسوس وحماية الفم من البكتيريا الضارة باللثة والأسنان.

وللاستعمال الأمثل كل ما عليك فعله هو تناول ملعقة كبيرة من الزيت والمضمضة بها لمدة 10 ثوان ثم تخلصي منه.

يقلل التوتر والاكتئاب



وجدت دراسة أجريت في جامعة ألباني في نيويورك أن هورمون التيروزين الموجود في السمسم يحسن المزاج بسبب زيادة إنتاج هرمون السيروتونين الذي يؤثر على الحالة المزاجية ويرفع الروح المعنوية واستخدميه في تدليك الصدغ كلما شعرت بتدهور مزاجكِ.

حماية البشرة من التجاعيد

ومن فوائد زيت السمسم حماية البشرة من أضرار الشمس إضافة إلى منع التجاعيد وبالتالي تبقى بشرتكِ شابة وصحية.

وطريقة الاستخدام هي أن تفركي الزيت على جسمكِ عندما تكونين على الشاطئ أو في حمام السباحة واعلمي أن الماء يغسله بسرعة ويُنصح استخدامه مرة أخرى بعد السباحة.

منع الإمساك



إذا كنتِ تتناولين كميات كثيرة من الألياف إلا أنكِ تعانين من الإمساك، فجرّبي تناول زيت السمسم؛ لأنه يساعد في تليين الأمعاء: ملعقة كبيرة منه في الصباح والليل، أو ملعقتين في الليل.

نوم الأطفال



كما أظهرت دراسة أجريت في قسم الأطفال بكلية العلوم الطبية في جامعة دلهي أن زيت السمسم يساعد في تدفق الدم عند الأطفال ويعينهم على النوم بشكل أسهل.

طريقة ذلك هي أن تفركي قدمي الطفل بالزيت قبل النوم، مع التأكد أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه السمسم ومشتقاته.