تغذية

15 مارس 2022

كيف تختارين ألواح بروتين "صحية" بالفعل؟

على الرغم من ما تشتهر به ألواح البروتين كونها مصادر طاقة صحية ويمكن للجميع استخدامها والاستفادة منها، إلا أن هناك أنواعا منها لا تكون كذلك، وإنما تحتوي على نسب سكر بكميات تفوق ما تحتويه قطع الحلوى ذاتها.
ولهذا يجب الحذر عند الشراء حتى لا تقعين بفخ شراء ألواح بروتين على أنها صحية، وتتفاجئين بعد ذلك بأنها على النقيض.
لكن هذا لا يعني أنكِ أصبحتِ مطالبة بالتوقف عن شراء تلك الألواح، بل على عكس ذلك؛ إذ توجد منها أنواع مميزة، يمكن الاعتماد عليها كمصادر غنية بالبروتين أو السعرات.
ونستعرض معك فيما يأتي بعض المعلومات التي توضح لك المزيد عن مزايا ألواح البروتين وطرق الاستفادة منها وكذلك نصائح تساعدك على اختيار الأنواع الصحية بالفعل.

ما دور البروتين عموما في نظامك الغذائي؟





يقوم البروتين بالكثير؛ إذ إنه يلعب دورا مهما في بنية ووظيفة وتنظيم أنسجة وأعضاء الجسم، كما أنه يساعد في نقل المغذيات ونقل الإلكتروليتات - الصوديوم والبوتاسيوم - داخل وخارج الخلايا. ومن دون وجوده بكمية كافية، لا تقوى الأنسجة والخلايا في الجسم على القيام بوظائفها، ولهذا يجب الاهتمام بإدراجه دوما في أطعمتك.

كيف يؤثر البروتين على العضلات؟


يساعد البروتين على تعزيز نمو العضلات وإصلاحها. وبالنسبة لتوقيت تناوله بعد التمارين، فإن الباحثين يوصون بتناوله في غضون ساعتين بعد الانتهاء كليا من التمرين لو كنت ستحصلين على مصدر للبروتين وستحاولين تعزيز إصلاح عضلاتك وإنمائها.

ما رأي خبراء التغذية المعتمدين في ألواح البروتين؟





على الرغم من عدم تفضيلهم تلك الألواح بشكل كبير، لكنهم في الوقت نفسه لا يمانعون استخدام ألواح البروتين منخفضة السكر، حيث يمكن تناولها في بعض الأحيان كوجبة خفيفة سريعة.
ولهذا، ينصح الباحثون بالتركيز على هذا النوع منخفض السكر، والابتعاد عن الأنواع التي تكون مليئة بالحشوات، أو الأنواع المصنعة، لأنها تضر بالفعل أكثر مما تفيد.
ويرى هذا الفريق من الخبراء أن أفضل ما يمكن تناوله سواء قبل أو بعد التمارين هو مصدر غذائي كامل للبروتين مثل إصبع موز، زبدة فول سوداني، بعض الحليب أو الزبادي.

ما المغذيات التي يجب التركيز عليها عند شراء ألواح البروتين؟





- الكربوهيدرات: فاللوح منخفض الكربوهيدرات يحتوي على نسبة تقل عن 20 % في اللوح.
- البروتين: حيث ينصح بالبحث عن مغذيات مثل بروتينات مصل اللبن والبازلاء.
- الألياف: حيث ينصح بالبحث عن الألواح التي تحتوي على 3 جرامات أو أكثر من الألياف لكل لوح.
- الدهون: حيث يجب أن يخلو اللوح الصحي من أية دهون متحولة ويجب أن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.
- الزيوت: حيث ينصح بتجنب أية ألواح بها زيت نخيل أو زيت نواة النخيل.
- السكر: حيث ينصح بالابتعاد عن الألواح التي يكون بها السكر، السكروز أو شراب الذرة عالي الفركتوز هو المكون الأساسي.

ما مقدار البروتين الذي يتعين عليكِ تناوله يوميا؟





يختلف الأمر بشكل كبير على حسب مستوى النشاط البدني للفرد، فمثلا يحتاج معظم الأمريكيين إلى 0.8 جرام لكل كيلو جرام من أوزانهم، بينما يختلف الوضع بالنسبة للرياضيين، الذين يمارسون الرياضة بقوة كل يوم لمدة 60 دقيقة أو نحو ذلك، حيث يكونون بحاجة لما يصل إلى 1.2 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من أوزان أجسامهم، وهو ما يعادل نسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20 % من احتياجات الجسم من السعرات.

هل هناك شيء اسمه الكثير من البروتين؟


نعم، إذ ثبت أن تناول قدر كبير من البروتين (يتجاوز احتياجاتنا) أمر قد يكون مرهقا بالفعل لأجسامنا، وخصوصا للكليتين، ولهذا يجب الانتباه للأمر، منعا لحدوث مضاعفات.

هل يتعين عليكِ تناول ألواح بروتين لو كنت تسعين لإنقاص وزنك؟


يوصي الخبراء عموما بالتعامل مع ألواح البروتين على أنها وجبة سريعة صغيرة، وليس على أنها وجبة بديلة، والأفضل هو أن تقرئي الملصق الذي يوضع على تلك الألواح للتعرف أكثر على مكوناتها وتثقفي نفسك بخصوص القيم الغذائية لتلك المكونات.