تغذية

10 نوفمبر 2021

ما مدة صلاحية هذه الأطعمة قبل حفظها بالثلاجة؟

كثيرة هي الأطعمة التي قد تفسد أو تفقد طعمها جزئيا أو كليا حال عدم وضعها في أسرع وقت بالثلاجة من أجل الحفاظ عليها وحمايتها من مختلف عوامل التلوث المحيطة.
نستعرض فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة ومدة صلاحيتها التي يجب عليك أن تعرفيها حتى تكوني على دراية بمبادئ سلامة تناولها بعيدا عن أية مخاطر أو مشاكل محتملة قد تنتج عن تركها بعض الوقت خارج الثلاجة.
وتلك الأطعمة هي كما يلي:
البيض الطازج، المطهي أو المسلوق




يجب تناوله في غضون ساعتين؛ إذ ينصح الباحثون بضرورة التخلص من ذلك البيض، كما معظم منتجات اللحوم، حال ظل بدرجة حرارة الغرفة ساعتين أو أكثر، وذلك حفاظا على سلامة أفراد الأسرة من خطر نمو البكتيريا بالبيض في تلك المرحلة.
الزبدة




يجب تناولها في غضون يوم إلى يومين، علما بأن معظم قطع الزبدة المثلجة تستمر صلاحيتها لمدة شهر بعد تاريخ البيع المدون على العبوة. ومع هذا، فإنه وعلى عكس معظم منتجات الألبان، يجب معرفة أن الزبدة قد تبقى محتفظة بصلاحيتها حال تُرِكَت بدرجة حرارة الغرفة لمدة يوم إلى يومين، وهو ما يعود لعدة أسباب في مقدمتها انخفاض مستويات اللاكتوز وارتفاع نسبة الدهون المشبعة بالزبدة.
الجبنة




يجب تناولها في غضون ساعتين إلى اثنتي عشرة ساعة؛ لأن تركها خارج الثلاجة من المساء حتى الصباح قد يؤثر على جودتها، من دون أن يشكل أي خطر على الصحة.
لحوم وجبة الغذاء




يجب تناولها في غضون حوالي ساعتين. ولتجنب خطر نمو البكتيريا بتلك اللحوم حال تركها أكثر من ساعتين خارج الثلاجة، ينصح بالتخلص منها بعد مرور تلك المدة.
فطائر الفواكه




يجب تناولها في غضون يومين، مع العلم أن فطائر التفاح وباقي أنواع الفواكه لا تكون بحاجة لحفظها بالثلاجة بعد خبزها مباشرة، بل يمكن تركها في خزانة المطبخ لمدة يومين تقريبا قبل وضعها في الثلاجة. وبعدها لابد من تناول الفطيرة أو التخلص منها في خلال 4 إلى 5 أيام لتجنب نمو البكتيريا بداخلها، وهو ما يجب العمل به.
الخس والخضراوات




يجب تناولها في غضون ساعتين تقريبا، حيث يؤكد الباحثون أن الخضراوات المقطعة أو المغسولة مسبقا لن تبقى بحالتها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.
الزبادي




يجب تناوله في غضون ساعتين، حيث يمكن ترك الزبادي وباقي منتجات الألبان لمدة ساعتين قبل بدء نمو البكتيريا، ومن ثم تحول تلك المنتجات لمصدر خطر على الصحة.
المايونيز




يجب تناوله في غضون 8 ساعات حال فتح العبوة وتركه خارج الثلاجة؛ لأنه يكون معرضا لنمو البكتيريا، أما لو ظلت العبوة مغلقة، فيمكن تركه بالمطبخ لأجل غير مسمى.
الفلفل




يجب تناوله في غضون يوم إلى يومين، والحقيقة أنه يمكن ترك الفلفل النيئ في درجة حرارة الغرفة عدة أيام دون مشاكل، لكن ينصح بوضعه في أكياس محكمة الغلق وحفظه بالثلاجة لمدة أسبوع إلى أسبوعين لضمان الحفاظ على صلاحيته مدة أطول، كما يمكن للفلفل المقطع أو المطهي أن يبقى في الثلاجة من 3 لـ 5 أيام.
الطماطم




يجب تناولها في غضون يوم إلى خمسة أيام، وما يجب معرفته هو أن الطماطم الطازجة تنضج بشكل كامل خلال مدة تتراوح من يوم إلى خمسة أيام، ومن ثم يجب أن توضع بعدها في الثلاجة لمدة أخرى تتراوح من 5 إلى 7 أيام قبل أن تُصَاب بالعفن.