تغذية

26 أغسطس 2021

ما الذي يعنيه شعورك بالجوع لدى استيقاظك من النوم؟

هل سبق لكِ أن استيقظت في منتصف الليل أو حتى في الصباح لتكتشفي فقط شعورك بالجوع؟ - ربما سبق لك أن مررت بهذا الموقف غير المفهوم. ورغم أن اشتهاء الأكل بعد فترة صيام عن الأكل لمدة 8 ساعات أو أكثر أثناء النوم يبدو أمرا طبيعيا، لكن يجب لهذا الجوع ألّا يكون السبب الأول لإيقاظك أو إزعاجك في الصباح.

وبحسب الباحثين، يحتمل أن تكون هناك عدة أسباب تقف وراء شعورك بهذا الجوع غير المبرر في تلك التوقيتات، من ضمنها عدم حصولك على قسط كاف من النوم، عدم استقرار مستويات السكر لديك في الدم أو إصابتك بمتلازمة ما قبل الحيض، فكل هذا ينجم عنه كافة أنواع الآثار الجانبية، بما في ذلك زيادة شعورك بالجوع.



وعلى عكس ما قد يبدو عليه الأمر، فإن آلام الجوع التي تسيطر عليك في منتصف الليل أو الصباح قد يكون سببها عدم شرب قدر كاف من الماء؛ إذ إننا نخلط في كثير من الأحيان بين شعورنا بالعطش وشعورنا بالجوع، ولهذا ينصح في حالة الشعور بجوع لدى استيقاظك من النوم بأن تتناولي كوب ماء وتكتشفي بعدها ما سيحدث.

ما تتناولينه أيضا قبل النوم قد يصنع فارقا



قال الباحثون إن ما تتناولينه ومقدار ما تتناوليه يمكن أن يؤثر على مدى شعورك بالجوع عندما تستيقظين من النوم، كما أن عدم تناولك قدرا كافيا من الطعام على مدار اليوم يمكن أن يُشعرك بجوع شديد خلال الليل؛ إذ إن عدم تحصلك على قدر كاف من السعرات يمكن أن يحفز الدماغ لإرسال إشارات الجوع عند محاولتك النوم. وربما تكون تلك الإشارات قوية للدرجة التي تتسبب في إيقاظك من النوم ليلا.


الإفراط في الأكل قبل النوم يحظى هو الآخر بتأثير



وكشف الباحثون على الجانب الآخر أن تناول كثير من الطعام قبل الخلود للنوم مباشرة أمر قد يشعرك بالجوع أيضا عند الاستيقاظ صباحا. وعلقت على ذلك سوزان ديكسون، خبيرة التغذية المعتمدة لدى مركز Mesothelioma في بورتلاند بولاية أوريغون، بقولها "بعض الناس أكثر حساسية للجرعات الكبيرة من الكربوهيدرات، وهو ما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة كبرى".

وواصلت ديسكون بقولها "ويمكن لأجسادهم أن تتجاوز قليلا في إنتاج الأنسولين استجابة لوجبة غنية بالكربوهيدرات (خاصة لو كانت تلك الكربوهيدرات بسيطة). وحال ارتفاع مستويات السكر في الدم قبل النوم مباشرة، فإنها ستنهار أثناء نومك. وإن كان هذا الانهيار قويا بشكل كاف، فإنه من الممكن أن يتسبب في إيقاظك من النوم. وإن كُنتِ بحاجة لتناول وجبة خفيفة قبل النوم، فعليك أن تختاري وجبة غنية بالبروتين، الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية لتجنب حدوث انهيار في وقت لاحق".