تغذية

12 أغسطس 2021

كيف تحافظين على قوام الجمبري طريًا عند الشواء؟

يعتبر الجمبري من نوعية الأكلات المميزة، التي يحرص كثيرون على تناولها وتقديمها لأفراد الأسرة من وقت لآخر، أو حتى طلبها جاهزة من مطاعم المأكولات البحرية، وإن ظلت طريقة التحضير المنزلية هي الأساس، لضمان أفضل وأشهى مذاق.

ما المدة التي يمكن أن يبقى فيها الجمبري على الشواية؟





نظرا لصغر حجم الجمبري، فإن عملية شوائه، عادة ما تتم بشكل سريع، حيث لا يجب أن يستغرق أكثر من 5 دقائق على الشواية (نحو دقيقتين على كل جانب)، ولتفادي الإفراط في طهيه أو عدم طهيه بشكل كافٍ، يجب الالتزام بدرجة الحرارة المرتفعة، لأنها ستضمن اخراج الجمبري بقوام طري ورائع، دون وجود عضة أثناء تناوله.

هل تقومين بشواء الجمبري النيء أو المطهي؟


يفضل عند شواء الجمبري أن يكون نيئًا، لتضمني ضبط درجة الشواء والحصول على قوام طري في الأخير، أما شوائه وهو مطهي، فسَيُحَوِّل قوامه إلى قوام مطاطي.

كيف تمنعين الجمبري من الالتصاق بالشواية؟


أهم خطوة لمنع حدوث ذلك، هو تنظيف شبكات الشواء، قبل أن تضعي عليها أي شيء.

ما المدة التي تحتاجينها لطهي الجمبري؟





يجب طهي الجمبري على درجة حرارة داخلية "آمنة" تقدر ب 145 درجة فهرنهايت، لكن لأننا لا نفحص حرارة الشواية عند الشواء، ونعتمد بدلًا من ذلك على الإشارات المرئية، فلك أن تعلمي أنك حال لاحظت تحول لون الجمبري، ليصير ورديًا ولؤلؤي المظهر، صلب الملمس وشفافًا قليلًا في المنتصف، فإنه قد بات جاهزًا.

كيف يمكنك شواء الجمبري بشكل مميز في 6 خطوات سهلة؟


نقع الأسياخ


أفضل وأسهل طريقة لشواء الجمبري، هي وضعه في أسياخ، لأنه قد يسقط من فتحات الشبكات، بسبب صغر حجمه. ولهذا، يمكنك أن تجنبي نفسك عناء الشواء بوضعه مباشرة في الأسياخ، حتى توفري وقتك وجهدك بشكل كبير. وقبيل ذلك، يتعين عليك نقع الأسياخ في الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل، حتى لا تشتعل بها النيران.

فك الجمبري


في أثناء نقع الأسياخ، يكون الوقت متاحًا لديك لكي يفك الجمبري المجمد، ويمكنك فعل ذلك بوضعه في مصفاة ذات شبكة دقيقة، ومن ثم غمر الجمبري في وعاء به ماء بارد.

تتبيل الجمبري


رغم أن تلك الخطوة اختيارية تمامًا، لكن يفضل تتبيله بملح وفلفل أسود قبل الشواء، كما يمكنك تجربة مزيج من الأعشاب المجففة، وذلك خلال 15 دقيقة، قبل الشواء.



تسخين الشواية


ينصح بتسخينها لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم فرك أي بقايا موجودة بها، قبل الشواء.

وضع الجمبري في الأسياخ


وهي الخطوة التي تتم بعد إزالة الأسياخ من الماء والجمبري من التتبيلة، حيث يتم إدخال الجمبري في الأسياخ، الواحد تلو الآخر، ثم وضعهم في طبق، لتسهيل نقلهم للشواية.

شواء الجمبري


باستخدام ملاقيط معدنية، وترك الجمبري على النار المباشرة لمدة دقيقتين تقريبًا على كل جانب، ثم التقليب بمجرد أن يبدأ الجانب الأول في التحول للون الوردي مع الحواف.