تغذية

8 أغسطس 2021

هذه المواد قد تكون متغلغلة في لحوم الدواجن

لا يمكن إنكار حقيقة أن الدجاج بات من مصادر البروتين الأساسية على مدار سنوات، سواء تم تحضيره بالمنزل أو المطعم، وهو ما يفسر سر تزايد الإقبال عليه كإحدى أبرز الوجبات السريعة التي يحرص أفراد الأسرة على تناولها والتمتع بمذاقها.

لكن في المقابل، هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تناول لحوم الدواجن، منها أن هناك بعض المواد قد تكون متغلغلة بداخل تلك اللحوم، وهو ما يجب أن تعرفيه قبل شراء دجاج من المتجر أو طلب وجبة قطع دجاج من أي من المطاعم.

ومن ضمن هذه المواد التي قد تكون متغلغلة في لحوم الدواجن ما يلي:


غلوتامات أحادية الصوديوم




هي إحدى الإضافات التي تدخل في تصنيع كثير من الأطعمة المصنعة بغرض تعزيز نكهات طعم اللحم، وثبت أن الإفراط في تناولها يؤدي لصداع، شد بالعضلات، وخز وأعراض أخرى.

ثنائي ميثيل بوليسيلوكسان




هي إضافة مشتقة من السيلكون تدخل في صناعة نوعية الأطعمة المقلية التي نشتريها باستمرار، والمشكلة أنها تدخل أيضا في تصنيع منتجات مثل الحشوات المانعة لتسرب الماء في الحمامات، منتجات طرد العفن وكذلك المنتجات الخاصة بالتلميع.

حقن المحلول الملحي




المشكلة أنها تضاف بالفعل لمعظم منتجات الدجاج الجاهزة، ورغم أنها تجعل اللحم أكثر طراوة، لكنها تجعله يحتوي أيضا على قدر أكبر من الصوديوم، وهو ما يجب الحذر منه.

عدم وجود لحم أجنحة دجاج ببعض المنتجات التي تباع بالأسواق




تلجأ بعض الشركات لحيلة إطلاق أسماء بطريقة تهجئة مبتكرة لجذب الانتباه حول منتجهم الجديد تسويقيا، لكن في الواقع يكون هذا مجرد تحايل لكسب حصة سوقية، وهناك ماركات تروج لمنتجات أجنحة دجاج وهي لا تحوي لحم أجنحة دجاج مطلقا.

الزيوت النباتية


تستخدم المطاعم المختلفة أنواع زيوت نباتية مختلفة لتعزيز تجربة الطعم لدى كل مطعم، لكن المشكلة أن زيت النخيل مثلا غني بالدهون المشبعة مقارنة بغيره من الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت الزيتون، ولهذا لا يمكن اعتباره زيتا صحيا.

مادة الكاراجينان




وهي مادة تضاف عادة للدجاج المجمد، وتستخلص من الأعشاب البحرية وتستخدم كمستحلب وعامل تكثيف بكثير من الأطعمة، بما في ذلك الدجاج النيئ ومنتجات الألبان. لكن من المهم الانتباه لها؛ لأن الإفراط في تناولها قد يؤدي للإصابة بحساسية منها.

ترانس غلوتاميناز (غراء اللحم)




عبارة عن إنزيم طبيعي يُصنّع من بلازما دم الماشية مثل الخنازير والأبقار ويمكنه أن يساعد في تكوين روابط بين البروتينات، والسبب وراء حظر الاتحاد الأوروبي لهذا الإنزيم هو أنه عند تكوّن روابط بين البروتينات، تتزايد احتمالات ظهور بكتيريا بالمنتج.

الدهون المتحولة




ولهذا يتعين عليك مراجعة قائمة مكونات وجبة الدجاج التي تشتريها، وستعرفين بالضبط مقدار ما تحتويه من دهون متحولة، وذلك كي تكوني على دراية بنسبة تلك الدهون.

الغلوتين




توجد في معظم منتجات الدجاج المقلي، والمفاجأة التي ربما لا يعرفها كثيرون هي أن تلك المادة توجد أيضا في كثير من منتجات الدجاج الأخرى الجاهزة (غير المقلية).

السكر




والحقيقة التي يجب أن تعرفيها هي أن معظم منتجات الدجاج الجاهزة تُصنَّع بسكريات مضافة، وهو ما يجب أن تفطني إليه أيضا عند طلب أي من تلك المنتجات.

أصباغ التلوين الغذائية




الحقيقة هي أن المتاجر والمطاعم التي تبيع وجبات الدجاج تضيف تلك الأصباغ لقطع الدجاج، ويمكنك التأكد من ذلك بمراجعة قائمة المكونات التي تكون مدونة على العبوات.