تغذية

23 يوليو 2021

منها الخبز الأبيض والوجبات الجاهزة.. هذه الأطعمة تضر بصحة عينيك

يعاني حوالي 250 مليون شخص حول العالم من فقدان خفيف إلى خطير في الرؤية لأسباب كثيرة بما فيها تاريخ الأسرة المرضي وتناول أطعمة تعتبر مضرة بصحة العينين.

وبحسب موقع "ويب ميد" الطبي الأميركي ترتبط صحة العينين بشكل مباشر بصحة القلب والأوعية الدموية ما يعني أن ما تأكله وتشربه يمكن أن يكون له تأثير دائم على صحة القلب والأوعية الدموية ورؤية العينين.

ولفت الموقع في دراسة الجمعة إلى أن الأطعمة الضارة للعينين تشمل:

الخبز والمعكرونة




ربط الباحثون الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، بفرصة أكبر للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وهو سبب رئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن. والسبب هو أن جسمك يهضم هذا النوع من الكربوهيدرات بسرعة ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. ولمنع ذلك، يقترح خبراء الصحة أن تستبدل الخبز الأبيض والمعكرونة بإصدارات من الحبوب الكاملة.

اللحوم المصنعة




يتم تحميل الهوت دوج ولحم الخنزير المقدد واللحوم الباردة بالصوديوم. ويمكن أن يؤدي زيادة تناول الملح في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم. وفي عينيك، قد يتسبب هذا في:

• اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، وتلف الأوعية الدموية الذي يسبب عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر.

• اعتلال المشيمية، وهو تراكم السوائل تحت الشبكية.

• الاعتلال العصبي ، وهو انسداد تدفق الدم الذي يقتل الأعصاب ويؤدي إلى فقدان البصر.

الأطعمة المقلية




ترفع الأطعمة المقلية المطبوخة بالدهون المتحولة مستويات الكوليسترول الضار وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2. كما أنها تخلق جزيئات تسمى الجذور الحرة التي يمكنها تدمير الخلايا وقتلها. وكل هذا يرتبط بأمراض العين - واعتلال الشبكية السكري. يمكنك محاربة الجذور الحرة عن طريق تناول الفواكه والخضروات المليئة بفيتامين C مثل الحمضيات والطماطم والفلفل الأحمر.

زيوت الطبخ




ربطت بعض الدراسات الطبية بين الكثير من حمض اللينوليك، وهو نوع من الدهون غير المشبعة، مع فرصة أكبر للإصابة باعتلال الشبكية. ويوجد هذا الحمض في زيوت الطهي التالية:

• القرطم

•دوار الشمس

•حبوب ذرة

• فول الصويا

• السمسم

ويقترح خبراء الصحة زيوت الطهي التي تحتوي على أقل من 4 جرامات من الدهون المشبعة في كل ملعقة كبيرة ولذلك عليك الابتعاد عن الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة.

السمن (المارجارين)




إنه مصنوع من زيوت نباتية، لذا فهو يحتوي على دهون "جيدة" غير مشبعة. قد تكون أفضل لك من الزبدة لكن بعض أنواع المارجرين تحتوي أيضًا على دهون متحولة، ما يرفع مستويات الكوليسترول في الدم وفرصة الإصابة بأمراض القلب ومشاكل العين. وكلما كان المارجرين أكثر صلابة، زادت نسبة الدهون المتحولة فيه. يمكنك البحث عن العلامات التجارية التي تحتوي على 5 جرامات من الدهون المتحولة على الملصق.

الأطعمة الجاهزة




الأطعمة المعبأة مسبقًا مثل الحساء وصلصة الطماطم والسلع المعلبة غالبًا ما تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، تصل إلى 75٪ من الكمية المقترحة. إن تناول كميات أقل من هذه الأطعمة يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل العين ذات الصلة. لذا عندما تتسوق، ابحث عن إصدارات "منخفضة الصوديوم" أو "دون ملح مضاف" من الأطعمة المفضلة لديك. أضف التوابل والأعشاب الخاصة بك لتعزيز النكهة الطبيعية.

المشروبات السكرية




المشروبات الغازية والرياضية ومشروبات الطاقة وعصير الليمون والمشروبات المحلاة الأخرى مليئة بالسكر الذي يمكن أن يصل من 7 إلى 10 ملاعق صغيرة. كما أنها المصدر الأول للسعرات الحرارية والسكر المضاف في النظام الغذائي في بعض الدول. وكل هذا السكر يزيد من احتمالات إصابتك بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب ما قد يؤدي إلى أمراض العين ذات الصلة مثل اعتلال الشبكية. لذلك فان الماء هو أفضل رهان لك لتناول مشروب صحي.

الأسماك والمحار




معظمنا ليس لديه سبب للقلق بشأن وجود الزئبق بكميات صغيرة في الأسماك والمحار. ولكن عند المستويات المرتفعة ولدى مجموعات معينة من الناس، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك تلف العين. ويقول خبراء الصحة إن النساء الحوامل، والمرضعات أو اللاتي قد يحملن، والأطفال يجب أن لا يستهلكوا أكثر من 8-12 أوقية من الأسماك والمحار كل أسبوع.

الكحول




على الرغم من أن الكحول ليس طعامًا ، فهو شيء تضعه في جسمك ويربطه الخبراء بأمراض العين. ويمكن أن يؤدي شرب الكثير من الكحول إلى إعتام عدسة العين في سن مبكرة، وهي حالة شائعة تؤدي إلى ظهور منطقة غائمة في عدسة العين.

الكافيين




قد يرفع الكافيين الموجود في فنجان القهوة أو الشاي الصباحي الضغط داخل عينيك. و تشير الدراسات إلى أن هذا الضغط يرتفع عند الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما أو ارتفاع ضغط الدم في العين (OHT) والذين تناولوا الكافيين. ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط العين من نوع IOP إلى فقدان البصر.