تغذية

24 مايو 2021

الشعور الدائم بالجوع.. ما سببه وكيف تعالجينه؟

طبيعي أن يتناوب علينا الشعور بالجوع باعتباره إشارة عضوية إلى أن جسمنا بحاجة إلى المزيد من الطعام، وطبيعي أن يتصاحب الشعور بالجوع، أحيانا، مع إشارات على شكل صداع أو غضب وتهيج وفقدان القدرة على التركيز.

لكن الأمر "غير الطبيعي" هو أن نتعرض للشعور المفرط بالجوع الذي يأخذ شكل الإحساس الدائم بالحاجة الضاغطة للأكل، وهي حالة مرضية قد تصيب أيا من أفراد عائلتك ويقدم لها خبراء الصحة في موقع " هيلث لاين" أكثر من سبب..

البروتين والكربوهيدرات المكررة




يقول التقرير إن أحد أسباب الجوع الدائم هو خلو نظامك الغذائي من نسبة بروتين كافية.

فالبروتين مهم للتحكم في الشهية؛ إذ يحتوي على خصائص تساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم. يتم ذلك بزيادة إنتاج الهرمونات التي تشعرك بالشبع وتقلل مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع.

ويتحقق ذلك بزيادة محتويات المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، كونها تحوي كميات عالية من البروتين وأيضا بمنتجات الألبان وبعض الأطعمة النباتية مثل البقوليات والمكسرات.

كما أن أكل الكثير من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز والمعكرونة والمخبوزات والحلوى يتسبب في سرعة هضم الطعام، ويجعلك تشعرين بالجوع بشكل متكرر؛ إذ إنها مجردة من الألياف والفيتامينات والمعادن.

كما أن تناولها يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة مستوى الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر إلى الخلايا، حيث يؤدي الأنسولين لانخفاض مفاجئ لنسبة السكر في الدم وعندها يحتاج الجسم إلى الطعام،

علاج هذه الحالة هو تقليل الكربوهيدرات المكررة واستبدالها بأطعمة صحية مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات.

انخفاض الدهون في نظامك الغذائي


إن كان نظامك الغذائي منخفض الدهون فستشعرين بالجوع بشكل متكرر.

فقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت 270 شخصًا بالغًا يعانون من السمنة، أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الدهون، تنشأ لديهم زيادات كبيرة في الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات وتفضيل الأطعمة عالية السكر، مقارنة بمجموعة تناولت نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات.

علاوة على ذلك، أبلغ أولئك المنضوون في المجموعة منخفضة الدهون عن شعورهم بالجوع أكثر من المجموعة التي اتبعت نمط تناول منخفض الكربوهيدرات. وللتخلص من هذا الشعور يُنصح بتضمين بعض الأطعمة الصحية الغنية بالدهون في نظامك الغذائي وأحماض أوميغا 3.

عدم التمتع بقسطٍ كافٍ من النوم




النوم ضروري للغاية للدماغ والجهاز المناعي للقيام بالأداء السليم، كما أنه عامل مهم في التحكم في الشهية ويساعد على تنظيم هرمون الجريلين المحفز للشهية، قلته تؤدي الى ارتفاع مستويات هذا الهرمون، لذا احرصي على الحصول على قسط كافٍ من النوم على الأقل 8 ساعات متواصلة؛ فهذا يجعلكِ تتغلبين على الشعور بالجوع المفرط.

الألياف


سبب آخر للشعور الدائم بالجوع هو أن نظامكِ الغذائي يفتقر إلى الألياف.

فاستهلاك الكثير من الألياف يساعد على السيطرة على الجوع؛ إذ يستغرق وقتاً أكثر في الهضم ويساعد على إفراز هرمونات تقليل الشهية، كما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة. ومن هذه الأغذية دقيق الشوفان والبطاطا الحلوة، والبرتقال والمكسرات والبقوليات.

تناول الأطعمة السائلة


اذا كنتِ تتناولين الكثير من العصائر والحساء فهذا يؤدي الى شعورك بالجوع أكثر مما لو كنتِ تتناولين الأطعمة الصلبة التي تمر في معدتكِ أسرع، كما أظهرت دراسات أنها ليس لها تأثير على قمع الهورمونات المعززة للجوع.

لذا يُنصح بدمج الأطعمة الصلبة في نظامك الغذائي.

تجاهل شرب كمية كافية من الماء




لعلكِ تعرفين أن شرب الماء يعطي فوائد صحية مثل تعزيز صحة الدماغ والقلب وصحة الجلد والجهاز الهضمي، كما أن الماء لديه القدرة على تقليل الشهية نظرا لأنه يبقي جسمك ممتلئا؛ لذا عليكِ بالشرب كلما شعرت بالعطش مع أكل الكثير من الأطعمة الغنية بالمياه مثل الفواكه والخضراوات

عدم التركيز أثناء الأكل وتناوله بسرعة كبيرة


إن كنت تعيشين أسلوب حياة مزدحم فقد تأكلين غالبا وأنت مشتتة التفكير وبسرعة، هذا يوفر لك الوقت لكنه يضر بصحتك فبالتالي تزداد الشهية وتشعرين بالجوع بسرعة أكبر.

لتجنب الأكل المشتت، يمكنكِ محاولة ممارسة اليقظة بتقليل وقت متابعة الشاشة التلفزيونية، وإسكات أجهزتك الإلكترونية. هذا يسمح لكِ بالجلوس والاستمتاع بطعامكِ، ويساعدكِ على التعرف بشكل أفضل على إشارات امتلاء جسمكِ.

أما بالنسبة للأكل بسرعة فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة لديهم شهية أكبر ويميلون إلى الإفراط في تناول الوجبات، مقارنة بالأكل البطيء.

كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد. وترجع هذه التأثيرات جزئيًا إلى قلة المضغ وانخفاض الوعي الذي يحدث عندما نأكل بسرعة كبيرة، وكلاهما ضروري للتخفيف من الشعور بالجوع.

لذا حاولي تناول طعامك ِ ببطء وخذي أنفاسا أثناء الأكل وزيادة المضغ.

ممارسة الكثير من الرياضة




إن كنتِ ممن يمارسون الرياضة بشكل متكرر فلا بد أنكِ تحرقين الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي تشعرين بالجوع، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية.

الإرهاق المفرط


هذا يزيد الشهية بسبب ارتفاع مستويات الهرمون المعزز للجوع والشهية، ومن المعروف أن المجهد نفسيا يلجأ الى تناول كميات كبيرة من الوجبات غير الصحية مثل رقائق البطاطس والبسكويت، ونظرا لهذا فعليك محاولة تطبيق العديد من الاستراتيجيات التي تساعد على تقليل مستويات التوتر والقلق ومنها تمرينات التنفس والرياضة.

آثار جانبية لبعض الأدوية


جيد أن تعلمي أن بعض الأدوية لها أثر جانبي بزيادة الشهية مثل مضادات الاكتئاب والمضادة للتشنج ومثبتات الحالات المزاجية، إضافة إلى أدوية السكري مثل الإنسولين وأيضا بعض أنواع حبوب منع الحمل.

ومعروف أيضا أن مرض السكري يتسبب في الشعور بالجوع المتكرر والعطش. مثله في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية والاكتئاب والقلق وما قبل الحيض. فإن كان لديك أي شك في بعض الأدوية فينصح بمراجعة الطبيب لوصف أدوية بديلة لمناقشة خيارات العلاج.